لافروف يوبخ رئيس حكومة بلغاريا بسبب تصريحات عن "السيل الجنوبي"

مال وأعمال

لافروف يوبخ رئيس حكومة بلغاريا بسبب تصريحات عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4ej

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تصريح رئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف الذي أعلن قبل فترة أن بلاده أوقفت مشاريع الطاقة الروسية، بهدف إرضاء الولايات المتحدة ولمصلحتها.

               

وقال لافروف: "بوريسوف يجب أن يشعر بالخجل أمام الناخبين لتفوهه بهذه الكلمات".

جاء ذلك في حديث للوزير الروسي مع قناة "أن تي في" التلفزيونية.

وصرح لافروف قائلا: "يثير الدهشة، كيف لا يخجل البعض من إطلاق مثل هذه التصريحات. لو كنت مكانه كنت سأشعر بالخجل أمام الناخبين وأمام بلادي".

تجدر الإشارة إلى أن بلغاريا كانت قد سحبت موافقتها على مد خط نقل الغاز  "السيل الجنوبي"، وهو ما تسبب بوقف العمل في هذا المشروع، الذي كان من المقرر أن ينقل الغاز الروسي إلى دول جنوب ووسط أوروبا عبر قاع البحر الأسود بدون الحاجة إلى دول الترانزيت مثل أوكرانيا.

وتذرعت بلغاريا بالمخاطر البيئية وجمدت كذلك بناء خط لنقل النفط الروسي عبر البحر الأسود وعبر أراضيها إلى اليونان.

"السيل الجنوبي"

خط نقل الغاز " السيل الجنوبي" كان يجب أن ينقل الغاز الروسي عبر البحر الأسود إلى دول جنوب ووسط أوروبا بما في ذلك إيطاليا والنمسا.

بدأت عملية مد الخط عام 2012 وكان يجب أن تنتهي في 2015 ليعمل الخط بطاقة سنوية قدرها 63 مليار متر مكعب من الغاز.

وقدرت كلفة المشروع بأكثر من 15 مليار يورو وكان يجب أن ينوع طرق نقل الغاز الروسي إلى أوروبا وينهي مشاكل الترانزيت عبر أوكرانيا.

تعرض المشروع لمعارضة قوية من اللجنة الأوروبية ولكن على الرغم من ذلك وقعت شركة "غاز بروم" اتفاقيات مع كافة الدول المعنية بتنفيذ المشروع بما في ذلك بلغاريا التي كان يجب أن يدخلها الخط من جانب البحر.

ولكن الحكومة البلغارية وبعد تعرضها لضغوط قوية من الجانب الأوروبي ومن الولايات المتحدة، سحبت موافقتها مما أجبر روسيا على إلغاء المشروع.

المصدر: وكالات

 

 

 

توتير RTarabic