في ذكرى اغتيال رابين.. كلينتون يخطب في تل أبيب

أخبار العالم

في ذكرى اغتيال رابين.. كلينتون يخطب في تل أبيب  تجمع في ذكرى اغتيال اسحق رابين بحضور بيل كلينتون في تل أبيب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4db

تجمع عشرات الآلاف من الإسرائيليين، السبت 31 أكتوبر/تشرين الأول، في تل أبيب بحضور الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون لإحياء الذكرى العشرين لاغتيال رئيس الوزراء إسحق رابين.

ودعا بيل كلينتون والرئيس الأمريكي باراك أوباما بهذه المناسبة إلى اختيار "السلام" في ظل دوامة العنف التي تشهدها المنطقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال أوباما في كلمة تم بثها عبر الفيديو إن "السلام ضروري لأنه الوسيلة الوحيدة لضمان أمن دائم للإسرائيليين والفلسطينيين".

من جهته، أكد بيل كلينتون أن "المرحلة المقبلة من هذه الرحلة الرائعة لإسرائيل هي اتخاذ قرار بأن إسحق رابين كان محقا وأن عليكم أن تتقاسموا مستقبلكم مع جيرانكم وأن تدافعوا عن السلام".

وأضاف الرئيس الأمريكي الأسبق "يجب أن تقرروا جميعا عندما تغادرون هذه الساحة الليلة كيف يمكن استكمال الفصل الأخير من تاريخ" إسحق رابين.

ووقع رابين الذي كان رئيسا للوزراء ووزير الخارجية حينذاك شيمون بيريز اتفاق أوسلو في البيت الأبيض مع منظمة التحرير الفلسطينية التي كان يقودها ياسر عرفات ومساعده الرئيس الفلسطيني الحالي محمود عباس.

ونظم التجمع في الساحة التي ألقى فيها رابين في الرابع من الشهر الجاري سنة 1995 خطابا دعا فيه إلى السلام وضد "العنف" الذي يقوم به اليمين المتطرف الذي شن حملة عنيفة ضده.

وقتل رابين بعد خطابه بثلاث رصاصات في الظهر على يد المتطرف اليهودي ييغال عمير الذي قال بعد سنتين على ذلك إنه اغتال رئيس الوزراء لتخريب أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين. ويقضي عمير حكما بالسجن مدى الحياة.

ومنذ اغتيال رابين تواصلت المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين بشكل متقطع لكنها لم تسفر عن نتيجة، وهي مجمدة حاليا.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون