كارتر يدعو إلى الحفاظ على الأمن في القطب الشمالي

أخبار العالم

كارتر يدعو إلى الحفاظ على الأمن في القطب الشماليوزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4cw

دعا وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إلى الحفاظ على الأمن في منطقة القطب الشمالي الغنية بموارد الطاقة، مؤكدا أهميتها الاستراتيجية.

وقال كارتر أثناء زيارته للقوات الأمريكية المتمركزة في فيربانكس في ولاية ألاسكا على بعد نحو 320 كيلومترا جنوب دائرة القطب الشمالي: "منطقة القطب الشمالي تزداد أهمية يوما بعد يوم"، مضيفا "ستكون هذه المنطقة مهمة للولايات المتحدة ومهمة للدول الأخرى. وسيكون من المهم الحفاظ على الأمن وعلى النظام فيها".

وتعد ولاية ألاسكا ومنطقة القطب الشمالي ذات أهمية استراتيجية كبيرة للولايات المتحدة، حيث تنشر واشنطن هناك أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ وطائرات عسكرية يمكنها الوصول سريعا إلى أي منطقة في القسم الشمالي من الكرة الأرضية.

وعلى مدى الأشهر الـ 14 الماضية، قامت وكالات الاستخبارات الأمريكية بتعيين المحللين للعمل بدوام كامل في منطقة القطب الشمالي، وعقد مكتب مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية "مجلسا استراتيجيا" لتبادل النتائج التي توصل إليها المحللون، وذلك على خلفية تعزيز روسيا وجودها العسكري في المنطقة الغنية بالموارد.

ومن المنتظر أن يفتتح الجيش الروسي قريبا قاعدة عسكرية في جزيرة كوتيلتي الواقعة في المنطقة القطبية، كما يخطط لإنشاء قواعد أخرى على السواحل الشمالية الغربية للبلاد، معظمها في المنطقة القطبية.

علاوة على ذلك قامت القوات الروسية بمناورات عسكرية كبيرة في المنطقة الصيف الماضي.

المصدر: وكالات