مارادونا .. عيد ميلاد سعيد (فيديو)

الرياضة

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h49f

يحتفل عالم المستديرة اليوم 30 أكتوبر/تشرين الأول بعيد ميلاد مارادونا الـ55، أحد أفضل لاعبي القرن العشرين واللاعب الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الكرة حتى الآن .

بعيدا عن تاريخ هذا الرياضي الذي بات معروفا عند عشاق الساحرة المستديرة سنعرض اليوم بمناسبة عيد ميلاده  أجمل ما قيل فيه خلال مسيرته الحافلة بالإنجازات وأبرزها :

قال الفريدو كاهي طبيب مارادونا الشخصي للصحفيين: "علينا أن نحافظ عليه باعتباره نجما.. ولكن يجب علينا أن نفكر فيه بشكل إنساني. لدي انطباع بأن هذه هي فرصتنا الأخيرة".


وقال أيضا ألفريدو دي ستفانوعبارته الشهيرة :''مارادونا هو الذي أعاد اختراع كرة القدم".

وقيل عن مارادونا كذلك : "إذا كان بيليه هو الرياضي الأول في القرن العشرين في نظر خبراء الفيفا وأعظم لاعب كرة في التاريخ وصاحب الـ1283 هدفا وثلاثة ألقاب لكأس العالم فإن مارادونا هو الذي وزع المتعة وجعل الجماهير تتمايل طربا في مونديال 1986 في المكسيك ومباريات الدوري الأرجنتيني والإيطالي والإسباني فكل لمسة للكرة بقدمه اليسرى حكاية جميلة وقصة تستحق أن نتوقف أمامها تفاصيلها الجميلة".


وقال بازيل بولي نجم فرنسا و مارسيليا السابق:'' أحلم بالحصول على حقنة تطعيم من قدم مارادونا اليسرى".


وفي عام 1995 قررت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية منح مارادونا الكرة الذهبية تقديرا لموهبته الرائعة وتلك جائزة استثنائية لم تقدم من قبل لأي لاعب آخر وذهب مارادونا إلى باريس و تسلم جائزته وتساقطت الدموع من عينيه وهو في قمة التأثر فاقترب منه ديستيفانو نجم ريال مدريد السابق وهمس في أذنه قائلا "لا تبكي هذا أقل ما يمكن أن يحصل عليه لاعب موهوب مثلك".

وفي مقدمة الطبعة الإنجليزية لكتاب '' أنا دييغو '' كتب المترجم مارسيلا مورا يقول: "ذات مرة قال لي أحد الهولنديين إن الهدف الثاني الذي أحرزه مارادونا في كأس العالم 1986 المعجزة الوحيدة في القرن العشرين".

ويقول مارادونا: "هناك العديد من الناس يخافون من الاعتراف بأنهم ولدوا في كوخ ولكن بالنسبة لي الأمر مختلف لأنني لوكنت ولدت في غير كوخ لما أصبحت مارادونا حيث كانت عندي الحرية للخروج إلى الشارع واللعب مع الأطفال ولكن الآن لا توجد أي مساحات في الشوارع للعب الكرة".

ويقول الدكتور بيلاردو مدرب الأرجنتين في كتاب'' حياة دييغو مارادونا '' للكاتب الإنجليزي جيمي بورنز'': كنت أعلم جيدا أن اختيار مارادونا كابتن للفريق سيجعله أكثر تحملا للمسؤولية وسيخلق بداخله حافزا كبيرا للنجاح وفي نفس الوقت كنت أدرك أيضا أنه يحظى بشعبية كبيرة وسط أفراد المنتخب لأنه الأفضل ولذلك قررت بناء الفريق حوله".

وأضاف قائلا بيلاردو: '' منذ اللحظة الأولى أدركت أنه يجب أن يعلم أن المنتخب يمر بمرحلة مختلفة تماما وقلت لنفسي هناك في المنتخب فئتان الأولى مارادونا والثانية بقية اللاعبين".

المصدر:RT+ heilrj