العراق.. الأمطار تؤدي إلى تعليق الجيش لعملياته في الرمادي

أخبار العالم العربي

العراق.. الأمطار تؤدي إلى تعليق الجيش لعملياته في الرماديآثار أمطار غزيرة في العراق. صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h496

تسببت الأمطارالغزيرة وخصوصا في المحافظات الغربية العراقية التي تشهد مواجهات محتدمة بين القوات الأمنية و"داعش"، بتعليق عمليات الجيش في الرمادي، خشية من انفجار ألغام زرعها التنظيم.

وأعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي في تصريحات صحفية له الجمعة 30 أكتوبر/تشرين الأول عن توقف عمليات تحرير الرمادي بسبب سوء الظروف الجوية واستمرار هطول الأمطار الغريزة في معظم مناطق البلاد.

وقال المحلاوي:"عمليات تحرير الرمادي توقفت، اليوم بسبب الظروف الجوية من العواصف الرعدية والأمطار والرطوبة".

وفي الوقت نفسه أكد المحلاوي ما تحدثت عنه في وقت سابق وسائل إعلام عراقية عن الجوانب الإيجابية لسوء الأحوال الجوية، فيما يخص تأثيرها على سير النضال ضد "داعش".

وأوضح أن "الأمطار والرطوبة أدت إلى انفجار مئات العبوات الناسفة والمنازل المفخخة التي فخخها تنظيم "داعش".

وقال "هذا العامل دفعنا إلى وقف عمليات تحرير الرمادي لتجنب وقوع خسائر"، مرجحا استئنافها الأسبوع المقبل.

وأضاف المحلاويأ أن "الطيران الحربي العراقي توقف أيضا بسبب الظروف الجوية"، لافتا إلى "وجود مظلة جوية لطيران التحالف الدولي فوق الرمادي لقصف أي تحركات لتنظيم "داعش".

من جانب آخر، أكد ضابط برتبة عميد في في صفوف القوات التي تقاتل في الأنبار أن "العمليات توقفت بسبب الظروف الجوية التي أدت إلى توقف الإسناد الجوي الذي يقدمه الطيران العراقي".

وقد نجحت القوات العراقية خلال الأسابيع القليلة الماضية في فرض سيطرتها على أغلب المناطق المحيطة بمدينة الرمادي التي استولى تنظيم "داعش" عليها في منتصف مايو/أيار الماضي.

ويشهد العراق منذ مساء الأربعاء عاصفة هوجاء محملة بالأمطار الغزيرة التي اجتاحت مناطق واسعة خصوصا في بغداد ومحافظة الأنبار غرب البلاد.

وحسب مراقبي الأرصاد الجوية، من المتوقع استمرار هطول الأمطار في العراق خلال الأيام القادمة، من المرجح أن تكون غزيرة في الجنوب الشرق والأجزاء الشرقية من البلاد.

المصدر: وكالات