الرئيس بوتين يمنح فنانا مصريا جائزة بوشكين

الثقافة والفن

الرئيس بوتين يمنح فنانا مصريا جائزة بوشكينالنحات المصري الدكتور أسامة السروي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h490

يستعد الفنان والرسام والنحات المصري الدكتور أسامة السروي، مستشار مصر الثقافي السابق في روسيا، لتسلّم ميدالية بوشكين الروسية بقرار من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأصدر الرئيس الروسي بوتين أمرًا بمنح الفنان والنحات المصري أسامة السروي ميدالية "بوشكين" الروسية يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وهي تُهدى عادة لأشخاص عملوا على نشر الثقافة الروسية واللغة الروسية وتقوية العلاقات بين روسيا والبلاد الأخرى، وكذلك بمنحها إلى عدد من الشخصيات الأخرى.

وقال النحات المصري إنه أقام أول تماثيل لرواد الثقافة الروس في مصر، وكذلك لرواد الثقافة المصريين في روسيا، بالإضافة إلى إنجازه أول موسوعة للفن الروسي باللغة العربية، في 4 أجزاء، والجزء الخامس تحت الطبع.

وشكر الدكتور السروي في صفحته على الفيسبوك الرئيس فلاديمير بوتين، مبديا سعادته بمرسوم الرئيس لمنحه وسام بوشكين في الثقافة والفنون ضمن قائمة تضم 8 شخصيات ثقافية على مستوى العالم، من الهند وكوريا وإسبانيا وأوزبكستان وأرمينيا والكونغو وأذربيجان وطاجيكستان.

وجدير بالذكر أن هذا الوسام لا يُمنح إلا بأمر من الرئيس بوتين شخصيا، تقديرا لجهود بذلت في مجال توطيد الصداقة مع روسيا ونشر الثقافة الروسية.

يُذكر أن ميدالية بوشكين كانت قد مُنحت أيضًا عام 2012 إلى المترجم المصري الدكتور أبو بكر يوسف، تكريمًا له على جهوده في ترجمة الأعمال الأدبية الروسية إلى اللغة العربية، والترويج للثقافة الروسية.

وتعد ميدالية بوشكين من أهم الأوسمة التي تمنحها الحكومة الروسية للأجانب، تكريمًا لهم على إنجازاتهم في مجال التعاون الثقافي بين دولهم وروسيا.

جانب من حفل تكريم النحات المصري أسامة السروي في حفل المركز الثقافي الروسي بالقاهرة

في غضون ذلك تم تكريم الدكتور أسامة السروى في احتفالية كبرى نظمها المركز الثقافي الروسي بالقاهرة بمناسبة مرور 90 عاما على إنشاء الوكالة الفيدرالية الروسية التي تشرف على المراكز الثقافية الروسية خارج روسيا.

وشهد حفل التكريم تقديم ماكيت تمثال الموسيقار الروسي ريمسكي كورساكوف تمهيدا لنصبه في حدائق أوبرا القاهرة.

وهنا بعض من أعمال الدكتور أسامة:

من أعمال الدكتور أسامة السروي تمثال الموسيقار الروسي ريمسكي كورساكوف

النحات المصري أسامة السروي وتمثال للمستشرق الروسي بارانوف
إحدى لوحات الفنان أسامة السروي
بعض من لوحات الفنان أسامة السروي

بعض من أعمال النحات الدكتور أسامة السروي

المصدر: وكالات