أوكرانيا ترفض المقترح الروسي لاستئناف الرحلات الجوية

مال وأعمال

أوكرانيا ترفض المقترح الروسي لاستئناف الرحلات الجويةأوكرانيا ترفض العرض الروسي لاستئناف الرحلات الجوية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h48z

رفضت السلطات الأوكرانية عرضا من هيئة الطيران المدني الروسية للتباحث بغرض رفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية بين البلدين، واصفة العرض الروسي بأنه "غير مقبول".

وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية: "إن المفاوضات مع الجانب الروسي يمكن أن تبدأ في حال أوقفت شركات الطيران الروسية رحلاتها إلى شبه جزيرة القرم، وقامت بدفع جميع الغرامات المترتبة على تلك الرحلات".

وكانت أوكرانيا فرضت غرامات على الجانب الروسي بسبب ما يسمى "انتهاك المجال الجوي فوق شبه جزيرة القرم لهذا العام".

وعقدت موسكو وكييف محادثات بشأن مسألة الحركة الجوية بين البلدين الأسبوع الماضي في بروكسل، لكن لم يتمكن الجانبان من التوصل إلى حل وسط.

وبالرغم من دعوة موسكو إلى إلغاء حظر الطيران على الرحلات الجوية بين مدينتي خاركوف الأوكرانية ودنيبروبيتروفسك الروسية، إلا أن السلطات الأوكرانية قامت بفرض الحظر اعتبارا من الـ 25 أكتوبر/تشرين الأول.

وكانت السلطات الروسية وصفت القرار الأوكراني بأنه "جنون"، لكنها أعلنت في وقت لاحق أنها ستتخذ خطوة مماثلة.

وهذه المرة الأولى الذي يغلق فيها المجال الجوي بين أوكرانيا وروسيا. ومن المتوقع أن يتأثر نحو 70 ألف مسافر شهريا بهذا القرار، وغالبية المسافرين هم أوكرانيون يقصدون روسيا للعمل، أو لزيارة أقارب لهم، أو للمرور إلى وجهات أخرى.

ويعد هذا القرار جزءا من عقوبات تفرضها كييف على موسكو، إذ لا تعترف السلطات الأوكرانية بنتائج استفتاء جرى في شبه جزيرة القرم قرر من خلاله سكانها العودة إلى أحضان روسيا. 

المصدر: وكالات

توتير RTarabic