نتائج أولية: "المصريون الأحرار" يتصدر المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية

أخبار العالم العربي

نتائج أولية: الانتخابات البرلمانية المصرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h47e

كشفت نتائج أولية للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية حصول حزب "المصريون الأحرار" الذي أسسه الملياردير نجيب ساويرس على أعلى عدد من المقاعد التي فازت بها الأحزاب.

وصرح شهاب وجيه المتحدث باسم الحزب لوكالة "رويترز" الخميس 29 أكتوبر/ تشرين الأول، أن 36 من مرشحي الحزب فازوا بمقاعد جرى انتخابها بالنظام الفردي في جولة الإعادة، إضافة إلى 5 مقاعد كان فاز بها بنظام القوائم ضمن قائمة "في حب مصر"، التي تضم عدة أحزاب ومستقلين، الأمر الذي يشير إلى أن الانتخابات ستأتي بمجلس نواب مؤيد للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وجاء حزب "مستقبل وطن"، المؤسس مؤخرا، ثانيا بعد "المصريين الأحرار"، متفوقا على أحزاب لها تاريخ طويل مثل الوفد، وفقا للمؤشرات الأولية.

من جهتها ذكرت مصادر بحزب "النور" السلفي أن الحزب، الذي جاء ثانيا في الانتخابات البرلمانية السابقة عام 2012، حسم الفوز في تسعة مقاعد بالنظام الفردي في جولة الإعادة.

وكانت الجولة الأولى أجريت يومي 18 و19 أكتوبر/ تشرين الأول، ولكن بعدما عجز أغلب المرشحين عن حسم الفوز بالمقاعد التي يجري انتخابها بالنظام الفردي اجريت جولة إعادة يوم أمس الأربعاء. وشملت هذه المرحلة 14 محافظة، من بينها الجيزة والإسكندرية.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة العليا للانتخابات مؤتمرا صحفيا يوم غد الجمعة لإعلان النتائج الرسمية لجولة الإعادة.

يذكر أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى بلغت 26.56 بالمئة من بين أكثر من 27,4 مليون ناخب لهم حق الانتخاب. ولم تعلن حتى الآن نسبة المشاركة في جولة الإعادة.

المصدر: رويترز

الأزمة اليمنية