مازدا تُحيي عهد محركات روتاري بسيارة على قاعدة مفهوم RX-Vision

عالم السيارات

مازدا تُحيي عهد محركات روتاري بسيارة على قاعدة مفهوم RX-Vision RX-Vision
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h44j

على مدى عقود، كانت مازدا معروفة بأنها صانع السيارات الوحيد الذي ينتج السيارات العاملة بالمحركات الدوارة، حتى ترك الموديل RX-8 السوق في عام 2012.

إلا أن الشركة اليابانية أعلنت في معرض طوكيو للسيارات هذا العام عن خطتها لإعادة المحرك الدوّار إلى الحياة مرة أخرى، من خلال الطراز الجديد RX-Vision

والمحركات الدوارة (Rotary Engines) هي محركات احتراق داخلي، مثل محركات المكابس (Piston Engines)، لكنها تعمل بطريقة مختلفة تماما. ففي المحركات التقليدية تحدث الأشواط الأربعة (الادخال Intake - الضغط compression - الاحتراق أو القدرة combustion - العادم exhaust) في كل اسطوانة بشكل منفرد، لكن في المحركات الدوارة تحدث الأربعة أشواط داخل الغرفة الرئيسية (housing)، ولكل شوط حجرة منفصلة داخل الغرفة الرئيسية.

RX-Vision

وقد تم اختراع المحركات الدوارة وتطويرها على يد الدكتور الألماني Felix Wankel ولذلك تسمى أحيانا بمحركات فانكل Wankel Engine أو محركات فانكل الدوارة .

وقامت مازدا بشكل خاص بتطوير هذه المحركات، وكانت الانطلاقة في عام 1978 مع سيارة RX-7.

لم تذكر مازدا الكثير من التفاصيل عن السيارة الجديدة RX-Vision المستندة إلى مفهوم المحركات الدوارة، إلا أن فكرة إحياء المحرك الدوار وحدها ستكون كافية لتثير الكثيرين من عشاق هذا النوع من المحركات.

RX-Vision

وعلى الرغم من أن المحركات الدوارة تواجه تحديات تقنية خطيرة، عندما يتعلق الأمر بتحقيق كفاءة في استهلاك الوقود وفي الانبعاثات الضارة بالبيئة، إلا أنها تتميز بقوة هائلة داخل هيكل خفيف الوزن، وبأجزاء أقل حركة من محركات المكابس التقليدية.

وعلى الرغم من أن الشركة قالت إنها "تأمل" في إعادة المحركات الدوارة إلى الحياة من خلال سيارة RX-Vision، إلا أن ظهور السيارة في معرض طوكيو للسيارات ربما حقق الكثير مما يفوق توقعات الشركة و"آمالها".

المصدر: ذي فيرج