مشاورات روسية عمانية سورية في موسكو

أخبار العالم العربي

مشاورات روسية عمانية سورية في موسكو ميخائيل بوغدانوف ورياض حداد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h401

بحث مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بوغدانوف مع السفير السوري في روسيا رياض حداد إمكانية إجراء مشاورات سورية في موسكو.

وقالت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول إنه "تم التطرق أيضا الى المسائل الملحة في العلاقات الروسية - السورية، بما فيه إمكانية تنظيم جولة جديدة من الاتصالات السورية - السورية في موسكو".

هذا والتقى ميخائيل بوغدانوف أيضا السفير العماني لدى موسكو لبحث تداعيات الأزمة السورية، وذلك بعد يوم من زيارة وزير خارجية سلطنة عمان إلى دمشق.

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان لها أن بوغدانوف التقى الثلاثاء يوسف الزدجالي السفير العماني لدى موسكو، حيث شهد اللقاء تبادلا مفصلا للآراء حول تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

وتابعت الوزارة أن الطرفين شددا على ضرورة تسوية الأزمة السورية بالوسائل السلمية في أقرب وقت بالإضافة إلى توحيد الجهود للقضاء على الخطر الذي يمثله تنظيم "داعش".

وكان الرئيس السوري بشار ‫الأسد قد استقبل وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان يوسف بن علوي في دمشق يوم الاثنين، إذ جاءت زيارة الأخير لسوريا بعد سنوات من القطيعة بين دمشق والدول الخليجية.

ونقلت وسائل إعلام سورية أن زيارة وزير الخارجية العماني تأتي في إطار مساع دبلوماسية للتوصل لحل سياسي للنزاع السوري الذي دخل عامه الخامس.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم التقى وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان في مسقط في أغسطس/آب الماضي، وبحث خلال الزيارة الأزمة السورية وسبل وضع حد لها على أساس تلبية تطلعات الشعب السوري في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على سيادة ووحدة وسلامة سوريا.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطنة عمان تلعب دور الوساطة بين الأطراف المتنازعة في اليمن وتستضيف لقاءات بين ممثلي حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي من جانب، وممثلي الحوثيين والرئيس السابق عبد الله صالح، من جانب آخر.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية