روسيا: الأسلحة التي نقدمها للعراق وسوريا لا تقع في أيدي الإرهابيين

أخبار روسيا

روسيا: الأسلحة التي نقدمها للعراق وسوريا لا تقع في أيدي الإرهابيينمنظومة صواريخ "إس-300" الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3ze

أعربت شركة "روس أوبورون أكسبورت" الحكومية الروسية المصدرة للأسلحة الثلاثاء 27 أوكتوبر/تشرين الأول عن ثقتها بأن الأسلحة التي تقدمها للعراق وسوريا لا تقع في أيدي الإرهابيين.

وقال المدير العام للشركة أناتولي إسايكين خلال مؤتمر صحفي في موسكو: "في العراق، نحن نقوم بتوريد الأسلحة للحكومة المركزية فقط، بطبيعة الحال، فالعقد المبرم بيننا و بين الحكومة العراقية، يحظر نقل الأسلحة التي تقدمها روسيا إلى أي جهة أخرى، ونحن على ثقة بأن الحكومة العراقية تلتزم بهذا الاتفاق، وأيضا الحكومة السورية تلتزم بذلك".

مصر قد تطلب شراء معدات عسكرية روسية متواجدة في حاملتي مروحيات ميسترال

وأعلن إسايكين أن شركة "روس أوبورون أكسبورت" لم تتلق، حتى الآن، طلبات رسمية من مصر لشراء مروحيات ومعدات عسكرية روسية متواجدة على حاملتي مروحيات "ميسترال" اللتين اشترتهما القاهرة من باريس بعد أن رفضت الأخيرة بيعهما لروسيا بالرغم من الصفقة المبرمة بين الجانبين الروسي والفرنسي.

وقال إسايكين: "إذا طلبت منا مصر شراء مروحياتنا، بالطبع سنلبي طلبها، لكن من السابق لأوانه الحديث عن ما سيتم القيام به في هذا الصدد، طالما لم ترد طلبات رسمية بهذا الشأن".

هذا وأشار إسايكين إلى أن الحديث يجري عن تزويد فرنسا للسفينتين التي اشترتهما مصر بهذه المعدات، والتي أحد شروطها التفكيك، وقال" اشترك خبراؤنا بتفكيك هذه المعدات الموجودة على متن السفن، وبعد أن يتم هذا التفكيك سيكون من حق الجانب الفرنسي استخدام هذه السفن للغرض المقصود، وإذا رغبت بعدها مصر في توقيع عقود مع أي دولة، فهذا من شأن البلدين".

روسيا تورد أس-300 إلى إيران بعد تطويرها

منظومة صواريخ "إس-300" الروسية

وفي سياق متصل، ذكر إسايكين إن "روس أوبورون أكسبورت" تعمل حاليا على تحسين أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات أس-300 الروسية الموردة إلى إيران.

وعزا المدير ذلك إلى تغيير طرأ على تلك الأنظمة منذ توقيع العقد مع إيران. موضحا أنه "تم التأخر في تنفيذ عقد أنظمة الصواريخ أس-300 مع إيران، لأننا نعمل على تحسين أنظمها، وهذا العمل استغرق وقتا طويلا، والمفاوضات التجارية جارية، وهي قريبة من الإنجاز".

وأضاف إسايكين إن إيران ستسحب دعوة قضائية ضد شركة "روس أوبورون أكسبورت" بعد إبرام عقد لتوريد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات S-300، بين البلدين.

وقال: "سيتم الجانب الإيراني سحب دعوة قضائية ضد شركتنا، في الوقت الذي يدخل العقد المبرم بيننا حيز التنفيذ، وسوف تكمل جميع التزاماتها".

روسيا تعد أنظمة الصواريخ "إسكندر" للتصدير

صواريخ "إسكندر"

من جهة أخرى، أكد مدير عام "روس أوبورون أكسبورت" أن روسيا تتطلع لإعداد أنظمة الصواريخ العملياتية التكتيكية "إسكندر" في المستقبل القريب للتصدير.

و"إسكندر" هو أحد أقوى أنظمة الصواريخ في القوات البرية الروسية، ويتمتع بقدرة على حمل رأس حربي نووي، ويعد اعتراضها بوسائل الدفاع الجوي أمرا صعبا للغاية.

المصدر: وكالات روسية