سيكسويل يعد باعتماد شفافية مطلقة في حال انتخابه رئيسا للفيفا

الرياضة

سيكسويل يعد باعتماد شفافية مطلقة في حال انتخابه رئيسا للفيفاالجنوب افريقي طوكيو سيكسويل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3za

وعد الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل المرشح لانتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باعتماد شفافية مالية مطلقة في حال انتخابه رئيسا لهذه المنظمة الكروية.

وقال سيكوسيل في مؤتمر صحافي عقده في مقر الاتحاد الجنوب أفريقي في سويتو إحدى ضواحي جوهانسبورغ الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول: "الأمر يتعلق بإدارة مالية ونظام مراقبة والتأكد من وجود شفافية كبيرة ومسؤولية أيضا من قبل أعضاء اللجنة التنفيذية، هذا ما أريد أن أجلبه إلى الفيفا في حال انتخابي".

وأضاف "إذا تتبعنا حركة الأموال، فسنجد أنها تترك أثرا، واذا اختفت هذه الأموال فمن واجبنا معرفة مَن حصل عليها في النهاية، بالنسبة إلي إنه الأمر الأكثر سهولة الذي خبرته في مسيرتي من خلال إدارة منظمات تبلغ ميزانيتها خمس مرات أو عشر مرات أو حتى 20 مرة أكبر من ميزانية الفيفا".

ويعتبر سيكسويل من المعارضين للرئيس السابق السويسري جوزيف بلاتر وطريقة إدارته للسلطة الكروية العليا التي تمر الآن بالأزمة الأكثر خطورة في تاريخها، منذ اعتقال 7 مسؤولين حاليين وسابقين وتوجيه الاتهام إلى 14 شخصا آخرين بطلب من القضاء الأمريكي بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض أموال.

وتقررت الانتخابات في 26 فبراير/شباط 2016 إثر استقالة بلاتر بعد أيام قليلة على إعادة انتخابه لولاية خامسة متتالية في مايو/أيار الماضي نتيجة فضائح فساد كبرى.

وتجري عدة تحقيقات في الولايات المتحدة وسويسرا حول فضائح فساد وتبييض أموال وابتزاز وإساءة ائتمان، نتج عنها إيقاف بلاتر، والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي، والأمين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالك، والمليادرير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون.

وقد ترشح لخوض الانتخابات ثمانية أشخاص هم البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والأمير الأردني علي بن الحسين، وأمين عام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السويسري جاني اينفانتينو، والفرنسيان ميشال بلاتيني "موقوف حاليا"، وجيروم شامباني، والجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل، والترينيدادي ديفيد ناكيد، والليبيري موسى بيليتي.

المصدر: أ ف ب