رسميا.. الشيخ سلمان يترشح لرئاسة الفيفا

الرياضة

رسميا.. الشيخ سلمان يترشح لرئاسة الفيفاالشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3vn

أعلنت وكالة الأنباء البحرينية الاثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول أن الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تقدم بأوراق ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي "فيفا" .

وبات الشيخ سلمان ثاني مرشح عربي للرئاسة، بعد الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني للعبة، وسادس مرشح، بعد رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني الموقوف 90 يوما مؤقتا، والأمين العام السابق للفيفا الفرنسي جيروم شامباني، والترينيدادي ديفيد ناكيد، ورجل الأعمال الجنوب أفريقي توكيو سيكسويل.

ويقفل باب الترشيحات مساء الاثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول.

 وقال الشيخ سلمان في بيان "التزاما بمسؤولية مواصلة خدمة لعبة كرة القدم بكل عزم ومهنية واستشعارا بدقة المرحلة التي يمر بها الاتحاد الدولي ورغبة في إعادة المنظمة العالمية لمسارها الصحيح واستجابة لدعوات العديد من أعضاء المنظومة الكروية فقد قررت الترشح لرئاسة الاتحاد الدولي في الانتخابات المقبلة"

وأضاف "لم يعد خافيا على أحد ما أحدثته التطورات المتسارعة في الفترة الماضية من آثار سلبية على سمعة ومكانة الاتحاد الدولي وعلى ضوء تلك التطورات فقد تلقيت اتصالات عديدة من منتسبي أسرة كرة القدم العالمية تطالبني بالترشح لرئاسة الاتحاد الدولي".

وتابع "أتوجه بالشكر الجزيل لكل من وثق بي وشجعني على خوض الانتخابات وأعتقد أن تلك الثقة تمنحني الدافعية للمضي قدما في المرحلة القادمة ووضع البرامج والأفكار الخلاقة التي ستثري مسيرة الاتحاد الدولي ،إنها مسؤولية عظيمة".

ويعتبر ترشح الشيخ البحريني ضربة قوية لبلاتيني المدعوم بقوة من قبل الاتحاد الآسيوي قبل إيقافه بسبب مزاعم فساد، وكذلك للأمير الاردني علي الراغب بحصد أكبر عدد من الأصوات داخل الاتحاد الآسيوي.

ويتولى الشيخ سلمان الذي سيكمل 50 عاما الأسبوع المقبل رئاسة الاتحاد الآسيوي منذ مايو/ أيار 2013 ، وأعيد انتخابه لأربع سنوات في أبريل/ نيسان الماضي، والشيخ سلمان هو عضو في اللجنة التنفيذية للفيفا ، كما عمل قبل ذلك رئيسا للاتحاد البحريني منذ عام 2002 .
ودعم الشيخ سلمان ترشيح بلاتر في انتخابات مايو/أيار الماضي التي تغلب فيها الأخير على الأمير علي قبل إعلانه نيته بالاستقالة بعد أربعة أيام، ثم أعلن دعمه بلاتيني في انتخابات فبراير/شباط المقبل قبل إيقاف أيقاف الأخير من قبل لجنة الأخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي بقضية "دفع غير مشروع" لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها الفرنسي من الفيفا.

وأوضح بلاتيني لاحقا أن هذا المبلغ هو مقابل عمل قام به للفيفا بين عامي 1999و2002 وأن تأخر حصوله عليه إلى 2011 كان بسبب المشكلات المادية التي واجهها الفيفا أواخر 2002 بعد إفلاس شركة "أي اس ال" الشريك التسويقي للاتحاد الدولي ، وتقدم بلاتيني وبلاتر باستئناف لقرار ايقافهما الأسبوع الماضي.

المصدر: وكالات

دوري أبطال اوروبا