وزير الطاقة: الشركات الروسية مستعدة لمنافسة "أوبك" في أسواق النفط

مال وأعمال

وزير الطاقة: الشركات الروسية مستعدة لمنافسة وزير الطاقة: الشركات الروسية مستعدة لمنافسة "أوبك" في أسواق النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3ng

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن شركات النفط الروسية مستعدة لمنافسة دول منظمة "أوبك"، في حال اتخاذها قرارا بشأن إعادة توزيع حصص الإنتاج، أو زيادة حجمه داخل المنظمة.

وقال الوزير الروسي خلال مقابلة مع قناة "روسيا 24" يوم الجمعة 23 أكتوبر/تشرين الأول: "في حال زاد عضو ما في "أوبك" حصته من الإنتاج، فعلى المنظمة إعادة توزيع حصص الإنتاج داخلها، إذا كانت تريد الحفاظ على سقف إنتاجها الحالي، كما يعتمد الأمر بشكل كبير على ما إذا كانت "أوبك" ستعيد التوازن داخلها أم لا، أو هذا سيكون حجم إنتاج إضافي. هناك أمور كثيرة غير معروفة، ولكن وبشكل عام نحن مستعدون لذلك، وشركاتنا النفطية مستعدة لهذه المنافسة".

وأشار نوفاك إلى أن حصة منظمة "أوبك" من حجم الإنتاج هي 30 مليون برميل يوميا، ولكل دولة تأثيرها داخل المنظمة، ويتناسب ذلك طرديا مع حجم إنتاجها.

ويذكر أن "أوبك" تواصل تجاوز سقف إنتاجها بغرض الحفاظ على حصتها في أسواق النفط. وتقوم السعودية أكبر منتج للخام في "أوبك" بخفض أسعارها لتأمين أسواق جديدة مثل سوق بولندا، وذلك بحسب الرئيس التنفيذي لشركة "روس نفط" إيغور سيتشين.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من النصف منذ منتصف العام الماضي، بعدما اصطدم معروض النفط المرتفع بنمو اقتصادي ضعيف. ودفعت مسألة تسوية الملف النووي الإيراني أسواق النفط للتراجع بسبب مخاوف بزيادة معروض النفط.  

المصدر: "نوفوستي"   

توتير RTarabic