الحكومة المصرية توافق على استيراد منتجات نفطية من روسيا

مال وأعمال

الحكومة المصرية توافق على استيراد منتجات نفطية من روسيا شركة الطاقة الروسية "روس نفط"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3iz

وافقت الحكومة المصرية على استيراد منتجات نفطية من شركة الطاقة الروسية "روس نفط" كبرى شركات النفط في روسيا بتسهيلات في السداد تصل إلى 90 يوما.

وكانت شركة "روس نفط"، التي يبلغ إنتاجها 5.2 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا، وقعت مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" اتفاقا لتوريد 3.5 مليون طن من الغاز خلال العامين القادمين اعتبارا من الربع الأخير من 2015، ما سيكون مفيدا للشركة المصرية بسبب نقص الغاز في مصر.

وتخطط مصر بواسطة هذه الصفقة للقضاء على العجز في السوق المحلية، وتضييق الفجوة بين الإنتاج والطلب الحالي لبدء مشاريع الغاز. وتخطط السلطات المصرية لجذب 35 بليون دولار لتنفيذ 50 مشروعا في مجال إنتاج النفط والغاز.

وتشهد مصر أسوأ أزمة طاقة في عقود بسبب الانخفاض المتواصل في إنتاج الغاز في ظل الدعم الحكومي للأسعار وارتفاع الاستهلاك. وقررت الحكومة خلال العام الأخير تحويل معظم إنتاج الغاز إلى السوق المحلية.

وتطمح مصر لزيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة. وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها "بي بي" و"بي جي" البريطانيتان و"إيني" الإيطالية.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic