الكرملين: روسيا لا تبكي!

مال وأعمال

الكرملين: روسيا لا تبكي!رئيس الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3a1

أكد رئيس الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف أن روسيا لا تشعر بالأسف إزاء استبعادها من مجموعة الثماني الكبار، وذلك في إطار سياسة العقوبات ضد موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وقال إيفانوف إن موسكو لا تسعى للعودة إلى مجموعة "G8" التي لم تعد قادرة على حل المشاكل التي تواجه العالم في المرحلة الحالية، منوها إلى أن روسيا تتعامل مع القضايا الملحة في إطار مجموعة "العشرين" التي تهدف إلى تنمية الاقتصاد العالمي، وتفعيل مبادرات التجارة الحرة، وتوفير فرص العمل.

وخلص رئيس الديوان الرئاسي الروسي الى القول: "لذلك أوكد لكم أننا لا نبكي على G8".

وكانت مجموعة الدول الصناعية "G7" قد توسعت إلى "G8" بانضمام روسيا إليها عام 1998، وفي عام 2014 اتخذ مشاركو النادي الصناعي، على خلفية الأزمة الأوكرانية، قرارا بعدم حضور قمة مجموعة الثماني التي كانت مقررة في مدينة سوتشي الروسية، حيث كانت روسيا تترأس المجموعة لعام 2014 ، واجتمعوا في بروكسل من دون روسيا.

كما تطرق إيفانوف إلى مسألة العقوبات الغربية المفروضة على موسكو، إذ قلل من تأثير هذه العقوبات على الاقتصاد الروسي، وقال إن تقدير الدول الغربية لتأثير العقوبات على الاقتصاد الروسي مبالغ فيه.

هذا وتدهورت العلاقات بين روسيا والدول الغربية على خلفية الأزمة الأوكرانية، حين اختارت واشنطن وبروكسل التصعيد ضد موسكو، إذ بدأتا بفرض عقوبات ضد روسيا على مراحل منذ مارس/آذار 2014، وطالت العقوبات في البداية شخصيات وأفرادا، ليجري توسيعها فيما بعد لتطال قطاعات من الاقتصاد الروسي.

بدورها قررت موسكو في شهر أغسطس/آب العام الماضي فرض قيود على واردات المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها ارتباطا بالأزمة الأوكرانية.

المصدر: وكالات