داوود أوغلو: الطائرة بدون طيار التي أسقطناها روسية الصنع

أخبار العالم

داوود أوغلو: الطائرة بدون طيار التي أسقطناها روسية الصنعطائرة من دون طيار داخل الأراضي التركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h398

زعمت أنقرة أن الطائرة بدون طيار التي أسقطها سلاح الجو التركي الجمعة الماضي، كانت روسية الصنع، معتبرة أنها قد تكون تابعة لدمشق أو مسلحين أكراد.

ونقلت الإذاعة التركية الاثنين 19 أكتوبر/تشرين الأول عن رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو قوله: "إن الجانب الروسي هو من أنتج الطائرة، لكنها قد تكون تابعة لقوات بشار الأسد أو القوات الكردية أو قوات أخرى".

وكانت القوات المسلحة التركية قد أعلنت الجمعة 16 أكتوبر/تشرين الأول عن إسقاط طائرة بلا طيار مجهولة الهوية خرقت الأجواء التركية قادمة من سوريا.

أما وكالة "رويترز" فنقلت عن مسؤول أمريكي قوله إن واشنطن تشتبه بأن الطائرة التي خرقت الأجواء التركية كانت تابعة لروسيا. وزعمت مصادر أمريكية أن الطائرة كانت من طراز "أورلان" والذي ينتجه "مركز بطرسبورغ للتكنولوجيا".

بدورها ذكرت وزارة الدفاع الروسية تعليقا على بيان القوات المسلحة التركية، أن جميع الطائرات الروسية العاملة في سوريا، عادت بسلام إلى مطار حميميم السوري قرب اللاذقية بعد تنفيذ مهماتها القتالية.

وقال اللواء إيغور كوناشينكوف الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية: "جميع الطائرات بدون طيار الروسية التي تراقب الأوضاع في أراضي سوريا وتنفذ عمليات استطلاعية، تعمل وفق الجدول المخطط له".

من جانب آخر نفى، متحدث باسم "مركز بطرسبورغ للتكنولوجيا" أن تكون الطائرة بدون طيار التي نشر الجانب التركي صورها، من طراز "أورلان" أو أية طرازات أخرى تنتج في روسيا.

واعتبر المتحدث أن الصور التي نشرت في وسائل الإعلام تبدو كأنها جزء من حملة استفزاز إعلامية. وشدد على أن الطائرة التي ظهرت في الصور ليس روسية الصنع.  

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون