كيري: وقف العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين يعتمد على المحادثات

أخبار العالم

كيري: وقف العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين يعتمد على المحادثاتجنود إسرائيليون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h38l

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه لا يملك "توقعات" محددة لوقف العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين وقال إن ذلك يعتمد على المحادثات بهذا الشأن.

ودعا كيري الذي يزور العاصمة الاسبانية مدريد للصحفيين الزعماء الاسرائيليين والفلسطينيين لـ"توضيح" الوضع بشأن المسجد الأقصى وأن يتفقوا على خطوات لتهدئة التوترات.

وسيلتقي كيري كلا من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، في محادثات تعقد الأسبوع الحالي.

لكن كيري قال إن "إسرائيل لها الحق في حماية نفسها من أعمال العنف العشوائية".

من جهة اخرى، رفض كيري اقتراحا فرنسيا يقضي قوة حماية دولية في المسجد الاقصى.

وأضاف كيري " ليس فقط الولايات المتحدة هي من يعارض الاقتراح الفرنسي بل اسرائيل والأردن أيضا".

إسرائيل تستدعي السفير الفرنسي

واستدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير الفرنسي في تل أبيب الاثنين 19 أكتوبر/تشرين الأول، احتجاجا على دعوة فرنسا لنشر قوة حماية دولية في القدس الشرقية.

من ناحيته، قال متحدث باسم السفارة الفرنسية إن السفير باتريك ميزونيف سيتوجه إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية للقاء مديري أوروبا والأمم المتحدة.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية اعتبرت في بيان الأحد أنه "بتصديقها الاتهامات الكاذبة التي يستخدمها القادة الفلسطينيون حول تغيير الوضع القائم في جبل الهيكل (الاسم اليهودي للمسجد الأقصى المبارك)، فإن فرنسا تكافئ في اقتراحها الإرهاب الذي بدأه الفلسطينيون".

في سياق متصل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن "إسرائيل ترفض الاقتراح الفرنسي في مجلس الأمن لأنه لا يتضمن أي إشارة إلى حض الفلسطينيين على العنف والإرهاب، ويدعو إلى تدويل جبل الهيكل".

وأضاف أن "إسرائيل وحدها هي الضامن للأماكن المقدسة على جبل الهيكل".

إسرائيل تعزل قرى صورباهر والعيسوية وجبل المكبر في القدس

على صعيد آخر، قالت الإذاعة الإسرائيلية إن المستوى السياسي صادق على خطة لعزل حي العيسوية في القدس عن سائر الأحياء من خلال احاطته بسور وعائق مكون من مكعبات إسمنتية وأسلاك شائكة.

كما تنص الخطة، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية "معا"، على نصب عوائق تفصل بين حيي صورباهر وجبل المكبر في جنوب القدس الشرقية وبين حي أرمون هناتسيف المجاور.

وكانت مصادر الشرطة قد قالت إن نصب الجدار الاسمنتي أمس بين حيي جبل المكبر وارمون هناتسيف هو إجراء مؤقت بغية منع سكان الحي العربي من إلقاء الزجاجات الحارقة والمفرقعات والحجارة باتجاه الحي اليهودي كما حدث مؤخرا.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون