شتاينماير يطالب إيران بالضغط على الأسد من أجل التهدئة

أخبار العالم

شتاينماير يطالب إيران بالضغط على الأسد من أجل التهدئةمؤتمر صحافي مشترك لوزيري الخارجية الإيراني والألماني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h35g

طلب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير من طهران الضغط على دمشق لحل الأزمة السورية فيما أكدت إيران استعدادها للعب دور بناء في حال الصراعات الإقليمية.

ودعا شتاينماير في مستهل زيارة يقوم بها لإيران السبت 17 أكتوبر/تشرين الأول، إيران إلى التعاون في إطار البحث عن حل سياسي للصراع في سوريا، داعيا طهران إلى الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد في "خطوة الأولى نحو التهدئة".

وأوضح شتاينماير أن من هذه الخطوات "سماح النظام السوري بإنشاء ممر إنساني إلى سوريا وبوصول الإمدادات إلى السكان"، بالإضافة إلى التزامه بحظر استخدام البراميل المتفجرة. وأضاف أن "هاتين هما الخطوتان الضروريتان. آمل في الحصول على مساعدة إيران ودعمها".

وأكد شتاينماير على أن "وقف الجرائم في سوريا من مصلحة الجميع"، معتبرا أن إيران تستطيع القيام بدور "بناء" في هذا الصدد.

وقال وزير الخارجية الألماني إن إيران يمكن أن تتحمل المسؤولية كشريك من خلال تعاونها وقيامها بدور بناء في المجتمع الدولي.

وأضاف في الاجتماع التمهيدي لمؤتمر ميونيخ الأمني المنعقد في مركز الدراسات بوزارة الخارجية الإيرانية أن "البعض قد يشكك في هذا الأمر لكن إيران يمكنها أن تثبت دورها في القضايا الدولية والإقليمية"، حسب وكالة "إرنا".

بدوره، أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن استعداد بلاده للعب دور بناء في حال الصراعات الإقليمية.

من جهة اخرى، تطرق الوزير الألماني إلى الزيارة التي سيقوم بها إلى الرياض بعد مغادرته طهران، وقال "جميع القضايا لا تتعلق بالخلافات القائمة بين العاصمتين أي طهران والرياض فهناك الكثير من التساؤلات لا يمكنني التطرق إليها جميعها لما تنطوي عليه من بعض التعقيدات".

يذكر أن أعمال اجتماع طهران التحضيري لمؤتمر ميونيخ الأمني انطلقت في طهران السبت ولمدة يوم واحد بمشاركة وزراء خارجية ومندوبين من أكثر من 60 دولة في العالم.

المصدر: وكالات