فضائح الفيفا.. بلاتر يتحدث عن "اتفاق جنتلمان" مع بلاتيني

الرياضة

فضائح الفيفا.. بلاتر يتحدث عن جوزف بلاتر و ميشال بلاتيني "اتفاق جنتلمان"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h31n

تحدث جوزف بلاتر المستقيل من رئاسة الاتحاد الدولي "فيفا" والموقوف لمدة 90 يوما من قبل لجنة الأخلاقيات، عن "اتفاق جنتلمان" مع الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقال بلاتر لمحطة "ار ار او تي في" السويسرية "أبرمت عقدا مع بلاتيني، وحصل هناك اتفاق جنتلمان، ولا يمكنني أن أعطي المزيد من التفاصيل".

وقد أوقفت لجنة الأخلاقيات في "فيفا" السويسري بلاتر والفرنسي بلاتيني الذي كان ينظر له كأبرز المرشحين لخلافة السويسري في الانتخابات الاستثنائية المقررة في فبراير/شباط المقبل، أوقفتهما عن العمل لمدة 90 يوما بسبب الدفع غير المشروع لمبلغ مليوني فرنك سويسري حصل عليها الفرنسي من فيفا عام 2011 .

وقد استمع القضاء السويسري إلى بلاتر كمتهم وبلاتيني كشاهد أواخر الشهر الماضي في قضية مستحقات متأخرة تصل إلى 1.8 مليون يورو دفعت من الأول إلى الثاني عام 2011 ، وتعود إلى عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين عامي 1999 و2002، ثم توصلت لجنة الأخلاقيات المستقلة في فيفا إلى قرار إيقاف الرجلين مؤقتا لمدة 90 يوما عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم على الصعيدين المحلي والدولي.

كما قررت اللجنة ايقاف المرشح لرئاسة فيفا الكوري الجنوبي مونغ جوون تشونغ ست سنوات، والفرنسي جيروم فالك الأمين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوما أيضا.

ويتواصل مسلسل فضائح الفساد الذي يزلزل الفيفا منذ أواخر مايو / أيار الماضي بعد أن القت السلطات السويسرية بناء على طلب القضاء الأمريكي القبض على عدد من المسؤولين واتهمت مسوؤلين آخرين من أعضاء حاليين وسابقين في الفيفا وشركاء في شركات للتسويق الرياضي بتهم الفساد وتبييض الأموال.

وقد دفعت هذه الاجراءات بلاتر إلى اتخاذ قرار التخلي عن رئاسة فيفا بعد أربعة أيام فقط على انتخابه لولاية خامسة، وحدد يوم 26 فبراير/شباط المقبل كموعد لانتخاب رئيس جديد.

ويتولى حاليا الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي ونائب رئيس فيفا مهمة الرئيس بالوكالة حتى موعد انتخاب رئيس جديد، وذلك بعد ايقاف بلاتر الذي قرر الاستئناف لأنه يعتبر أن لجنة الأخلاقيات لم تحترم القوانين بالاستماع اليه.

وفي حال رفض طلب الاستئناف، فإن بلاتر يملك خيار الطعن أمام محكمة التحكيم الرياضي (كاس) في لوزان.

وستجتمع اللجنة التنفيذية لفيفا في 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لمناقشة احتمال تأجيل الانتخابات المقررة في 26 فبراير/شباط 2016، لأن باب الترشيحات لها سيقفل في 26 الجاري.

المصدر: أ ف ب