النائب العام الأوكراني: لا دليل على أثر روسي في قتل متظاهرين عام 2014

أخبار العالم

 النائب العام الأوكراني: لا دليل على أثر روسي في قتل متظاهرين عام 2014وسط كييف في فبراير/شباط عام 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h30h

أعلن النائب العام الأوكراني فيكتور شوكين أنه لا يملك أي وثائق تدل على وجود "أثر روسي" في الأحداث المأساوية في وسط كييف في شتاء عام 2014 والتي أودت بحياة أكثر من 100 شخص.

وقال شوكين في حديث لصحيفة "الوقائع والتعليقات" نشرت مقتطفات منه الجمعة 16 أكتوبر/تشرين الأول، إن "الرئيس السابق لجهاز الأمن الأوكراني فالنتين ناليفايتشينكو زعم في وقته أن مسؤولا روسيا كان موجودا في كييف في شتاء عام 2014 وأصدر أوامر لقوات الأمن لإطلاق النار على المتظاهرين. وطلبت من ناليفايتشينكو تقديم أي وثائق تثبت ذلك لنا. ولا وجود لها حتى الآن".

وأكد النائب العام الأوكراني أنه لا يمكن تأكيد وجود أي دور روسي في قتل المتظاهرين في كييف "ليس بسبب عدم قدرتنا على إثبات ذلك أو عدم رغبتنا في ذلك، بل بسبب عدم وجود أي أساس لدينا اليوم للحديث عن ذلك".

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن أكثر من 100 متظاهر وحوالي 20 من رجال الأمن قتلوا في كييف في شتاء عام 2014 الماضي، ومعظمهم في نهاية فبراير/شباط، أثناء أحداث "الميدان" الدموية التي أدت إلى تغيير السلطة في أوكرانيا.

ودعت موسكو أكثر من مرة إلى إجراء تحقيق شفاف وكامل في أحداث الميدان وغيرها من جرائم القتل التي شهدتها أوكرانيا منذ مطلع العام الماضي. 

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون