الاتحاد الأوروبي : بلاتيني لا يزال مرشحا لرئاسة الفيفا

الرياضة

الاتحاد الأوروبي : بلاتيني لا يزال مرشحا لرئاسة الفيفاجياني إينفانتينو الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2yw

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الخميس 15 أكتوبر/تشرين الأول أن الانتخابات لاختيار رئيس جديد للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "يجب أن تجري في 26 فبراير/شباط 2016 .

وأكد الاتحاد الأوروبي أيضا في أعقاب اجتماع لجنته التنفيذية "ثقته المطلقة" برئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني ، وعن دعمه الكامل له في ترشيحه لخلافة رئيس الـ"فيفا"المستقيل السويسري جوزيف بلاتر.

وصرح الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم جاني إينفانتينو أن الاتحادات الوطنية الـ54 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي جددت دعمها لرئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني الموقوف 90 يوما عن مزاولة أي نشاط من قبل لجنة الأخلاق المستقلة في الفيفا.

وتابع في بيان أمام الصحافة: "ما اتفق عليه الجميع هو أن الكل يدعم بلاتيني كرئيس للاتحاد الأوروبي، إننا ندعم حق ميشال بلاتيني في محاكمة عادلة تكون مناسبة لإنهاء هذه الحالة".

وقال : "إننا ندعو جميع الأجهزة المعنية، لجنة الأخلاق ولجنة التظلم، وفي النهاية محكمة التحكيم الرياضي، للعمل بسرعة من أجل ضمان أن يكون هناك قرار نهائي يصدر منتصف نوفمبر/تشرين الثاني على أبعد تقدير".

وشدد البيان على أن الانتخابات لاختيار رئيس جديد للفيفا خلفا للسويسري جوزيف بلاتر الموقوف عن العمل مع بلاتيني، "يجب أن تجري في 26 فبراير/شباط 2016 ، وأن لا تؤجل".

وتابع إينفانتينو: "إننا نتعامل مع أناس مسؤولين يحرصون على مستقبل الرياضة، ومن المهم جدا أن يكون للفيفا رئيس منتخب وفي أقرب وقت ممكن، نستطيع عندئذ أن ننجز الاصلاحات وأن نغير صورة الفيفا"، مشيرا إلى أنه "لا ضرورة إلى تأجيل انتخابات رئاسة الفيفا".

وكانت لجنة الأخلاق التابعة للفيفا أوقفت بلاتيني وبلاتر لمدة 90 يوماً بعد أيام على قيام القضاء السويسري بالاستماع إلى الأول والتحقيق مع الثاني بقضية "دفع غير مشروع" لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها الفرنسي من الفيفا في عام 2011 .

من جانبه، أكد وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو، ممثل الاتحاد الأوروبي لدى الفيفا، أن بلاتيني يحظى بـ"ثقة مطلقة" من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد.

وقال الوزير الروسي أن أعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي عبروا بالإجماع "عن ثقتهم المطلقة وعن دعمهم الكامل لميشال بلاتيني".

وأشار الأمين العام للاتحاد الأوروبي إلى أنه: "مهما حصل في الأيام المقبلة، سيكون لدينا قرار نهائي حتى 26 تشرين الأول/أكتوبر (آخر مهلة لتقديم طلبات الترشيح). سيناقش أعضاء الاتحاد الأوروبي مع الفيفا، سنرى ما إذا كان مرشح آخر سيتقدم، ما إذا كان هناك أوروبي سيتقدم، لقد بحثنا جميع هذه الأمور، لكن لم يتخذ أي قرار بهذا الشأن".

ويرى معظم الأوروبيين أن رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ الذي انسحب قبل الانتخابات الأخيرة التي أدت إلى انتخاب بلاتر لولاية خامسة على التوالي في مايو/أيار، هو المرشح الأوروبي المثالي في الخطة "باء"، كما أشار الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي السويدي لينارت يوهانسون للصحافة الألمانية أمس الأربعاء.

وقدم مرشحان حتى الآن ملفي ترشيحهما مدعومين من قبل 5 اتحادات وطنية، هما بلاتيني والأردني الأمير علي بن الحسين الذي تنافس مع بلاتر في الانتخابات السابقة وانسحب قبل إجراء الدورة الثانية في 29 مايو/أيار..

وظهر مرشحون آخرون، من بينهم الكوري الجنوبي مونغ جوون تشانغ الذي أوقفته لجنة الأخلاق 6 سنوات، والبرازيلي زيكو، ورئيس الاتحاد الليبيري موسى بيليتي، لكن ترشيحهم بقي قولا ولم يتحول إلى فعل.

المصدر: وكالات