تقليص فترة النوم قد يؤدي إلى السكتة الدماغية والسمنة

الصحة

تقليص فترة النوم قد يؤدي إلى السكتة الدماغية والسمنةتقليص فترة النوم يؤديإلى مشكلات صحية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2w0

أدلى موظفون من منظمة الصحة العالمية بتصريح محذرين فيه من أن تقليص فترة النوم حتى بمقدار نصف ساعة قد يؤدي إلى السكتة الدماغية وإلى السمنة وأمراض خطرة في القلب والشرايين.

 ويؤكد المختصون أن قلة النوم تسبب عواقب وخيمة أكثر مما يسببه التدخين وتنعكس سلبا على صحة الإنسان الذي لا تساوره عادة شكوك حتى في ما يحدث لجسمه.

وقد تمكن خبراء روس من التوصل إلى مثل هذه الاستنتاجات من خلال بحوث استمرت سنوات عديدة وشملت نحو 500 مواطن روسي كانوا يتمتعون بصحة جيدة إطلاقا وتراوحت أعمارهم ما بين 25 و64 سنة. فراقب المختصون صحة هؤلاء المتطوعين بصورة دقيقة منذ عام 1994 ودرسوا بعناية كل حالات اختلال صحتهم علما أن جميع المشاركين في التجربة لم يتعرضوا لأي مشكلات ذات صلة بزيادة الوزن والسكري والسكتات القلبية والدماغية قبل بداية التجربة. أما في نهاية البحث فواجه 63% من المتطوعين المذكورين مشكلات كالسمنة واختلال عمل القلب.

وقد استطاع العلماء في تجربتهم هذه تحديد العامل الرئيسي المؤثر على الظواهر المكتشفة واستيضاح أن تقليص فترة النوم حتى بـ30 دقيقة قد يسبب السكتة الدماغية والسمنة. وتثبت نتائج هذا البحث نظرية المختصين في منظمة الصحة العالمية.

من هنا يدعو الخبراء إلى التقيد بقواعد نمط العيش الصحي والسليم وتخصيص ما لا يقل عن 8 إلى 10 ساعات للراحة يوميا.

المصدر: نوفوستي

أفلام وثائقية