لافروف: على أوكرانيا أن تنفذ جميع بنود اتفاقية مينسك قبل سيطرتها على الحدود الجنوبية الشرقية

أخبار العالم

لافروف: على أوكرانيا أن تنفذ جميع بنود اتفاقية مينسك قبل سيطرتها على الحدود الجنوبية الشرقيةآثار عمليات قصف شرقي أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2v2

أكدت موسكو أنه على كييف أن تنفذ جميع بنود اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية النزاع في شرق أوكرانيا، قبل أن يكون في إمكانها استعادة السيطرة على حدود الدولة الجنوبية الشرقية بكاملها.

واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريحات خلال مشاركته في "ساعة الحكومة" في مجلس الدوما (النواب) الروسي أنه من المستحيل تشويه اتفاقات مينسك، علما بأنها تتضمن ترتيبا واضحا للخطوات التي تنص عليها.

وأضاف: "قبل أن يدور الحديث عن استعادة سيطرة الدولة الأوكرانية على كامل طول الحدود الروسية والأوكرانية، يجب على القيادة الأوكرانية اتخاذ عدد كبير من الخطوات المهمة، وبالدرجة الأولى ضمان منح منطقة دونباس وضعا خاصا حقيقيا "

وصرح مخاطبا النواب، أن موسكو لم تسمح باضطهاد سكان دونباس ومواصلة الحصار الاقتصادي الذي فرضته كييف على هذا الإقليم.

يذكر أن التوقيع على اتفاقات مينسك-2 جاء يوم الـ12 من فبراير/شباط الماضي، بعد مفاوضات في العاصمة البيلاروسية استمرت ساعات طويلة بين زعماء أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا من جهة، وبين طرفي النزاع في شرق أوكرانيا من جهة الأخرى.

وترمي الاتفاقات إلى تسوية النزاع الذي اندلع في جنوب شرق أوكرانيا في أبريل/نيسان عام 2014، بعد بدء كييف حملة عقاب جماعي على خصومها في شرق البلاد الذين رفضوا الانقلاب على سلطة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في فبراير/شباط عام 2014.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون