تركيا: "داعش" المتهم الرئيس بتفجيري أنقرة

أخبار العالم

تركيا: أتراك يشيعون أحد ضحايا التفجيرين اللذين وقعا في أنقرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2n5

أعلن رئيس الوزراء التركي أن تنظيم داعش هو المشتبه به الرئيس في تفجيرات أنقرة، مضيفا أن الأولوية الآن هي للتحقيق بتورطه في العمليتين الانتحاريتين نظرا لطريقة تنفيذ الاعتداء.

وأوضح أحمد داود أوغلو في مقابلة مع شبكة "ان تي في" "لدينا اسم شخص يوجهنا إلى منظمة" من دون تقديم تفاصيل حول التحقيق الجاري، لكنه لم يستثن أيضا احتمال وقوف تنظيم حزب العمال الكردستاني أو الجبهة الثورية لتحرير الشعب وراء الاعتداء، معتبرا أنهما "مشتبه بهما محتملان"، لافتا إلى أنه لا يمكن الجزم بذلك الآن.

إلى ذلك ذكرت مصادر في المنسقية العامة لرئاسة الوزراء التركية، أن هجوم أنقرة ناجم عن عمليتين انتحاريتين لشخصين، يتم التحقيق من أجل التعرف على هويتهما، بعد الكشف عن جثتيهما.

وكان انفجار مزدوج وقع السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول، قرب محطة القطارات بأنقرة، أسفر عن مقتل نحو 97 شخصا وإصابة نحو 500 آخرين، بينهم 48 في حالة الخطر، وفقا للبيانات الرسمية التركية.

وأشارت المصادر الحكومية إلى أنه تم التحقق من هويات 92 شخصا من الضحايا، بينهم مواطن فلسطيني، وتم تسليم جثامين 91 منهم لذويهم.

في حين قال حزب الشعوب الديمقراطي التركي المعارض الأحد إن الانفجارين أسفرا عن مقتل 128 شخصا، مضيفا أنه تمكن من تحديد هويات كافة الأشخاص الذين قتلوا في الهجوم باستثناء 8.

الأمن التركي يضبط 4 مشتبهين بالانتماء لـ"داعش"

وفي سياق آخر، اعتقل 4 مشتبهين بانتمائهم لتنظيم داعش في أضنة، يعتقد أنهم كانوا يخططون لتنفيذ عملية إرهابية، حسب ما ورد في بيان مديرية أمن أضنة جنوب تركيا.

وجاء في البيان، أنه نظرا إلى تواصل تهديدات "داعش" على الأراضي التركية، واحتمال استخدام عملاء محليين في أي عملية إرهابية، أو من أجل تجنيد العناصر وتقديم الدعم اللوجستي للتنظيم في سوريا، فقد جرى اعتقال 4 أشخاص في عملية أمنية أمس الأحد بحوزتهم مواد إلكترونية، ذات محتويات مخالفة للقانون.

المصدر: وكالات