السودان.. مقاطعة أغلب المعارضة للحوار والبشير يدعوها مجددا له

أخبار العالم العربي

السودان.. مقاطعة أغلب المعارضة للحوار والبشير يدعوها مجددا لهالرئيس السوداني عمر البشير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2ke

وجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول دعوة للجماعات المعارضة لإنهاء مقاطعتها للحوار مقابل وقف لإطلاق النار.

وتأتي دعوة البشير هذه في مستهل محادثات انطلقت رسميا في العاصمة السودانية الخرطوم، لم يحضرها من المعارضة سوى حزب المؤتمر الشعبي الإسلامي الذي انفصل عن حزب المؤتمر الوطني بزعامة البشير عام 1999.

وقال البشير "نحن نجتمع اليوم لنصوغ الرؤية المستقبلية للسودان.. أدعو المتمردين والأحزاب التي لم تشارك اليوم للالتحاق بالحوار الوطني ونقول لهم إننا لن نغلق الأبواب أمامكم لأنكم سودانيون.. نعلن رغبتنا إذا أظهر الطرف الآخر رغبته في وقف العداء أن يكون وقف إطلاق النار دائما وشاملا".

من جهته قال عبد الله مرسال زعيم الجبهة الثورية السودانية إن اجتماعا أوليا يجب أن يعقد في العاصمة الإثيوبية وفقا لقرار صادر عن الاتحاد الإفريقي في سبتمبر/أيلول مضيفا أن الجبهة لن تشارك في محادثات مثل تلك التي تجرى في الخرطوم ويتخذ قرار بشأنها من جانب واحد، وذلك حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وتضم الجبهة الثورية السودانية عددا من الجماعات المتردة، والتي رفضت سابق عروضا بالعفو وترفض المشاركة في محادثات تجرى داخل السودان.

من جهة أخرى قال أبو بكر يوسف المتحدث باسم تحالف قوى الإجماع الوطني المقاطع أيضا للمحادثات: "النظام غير جاد في مسألة التوصل لتسوية سياسية ... نطالب أن يسبق الحوار تهيئة المناخ السياسي بإيقاف الحرب وإلغاء القوانين المقيدة للحريات وإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلين في قضايا سياسية وتشكيل حكومة انتقالية قومية تشرف على مسألة الحوار وتنفيذ توصياته"، ويعتبر التحالف ائتلاف المعارضة الرئيسي.

المصدر: "رويترز"