علماء "ناسا" تمكنوا من فك لغز بقع كوكب سيريس البيضاء

الفضاء

علماء كوكب سيريس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2id

يبدو ان علماء الكواكب تمكنوا من فك لغز البقع البيضاء على سطح كوكب سيريس، حيث يعتقدون انها ترسبات ملحية ناتجة عن ثوران "براكين ملحية".

ويذكر ان العلماء يتناقشون بشأن مصدر هذه البقع البيضاء منذ اكتشافها في شهر فبراير/شباط الماضي. من بين الفرضيات التي طرحت خلال هذه النقاشات، فرضية تشير الى ان هذه البقع هي طبقات جليدية وفرضية ثانية تقول انها ترسبات أملاح ساطعة. ولكن مؤخرا اصبحت الأكثرية تؤيد الفرضية الثانية.

ويعتقد علماء الكواكب ان الأملاح تخرج من باطن الكوكب نتيجة عمليات جيولوجية تؤدي الى تراكم طبقات ملحية جديدة. وقد اطلق العلماء على هذه الظاهرة اسم "براكين ملحية" ولكنهم لا يعرفون ما إذا كانت تحصل هذه الظاهرة في كواكب أخرى من المنظومة الشمسية.

كما ان التركيب الكيميائي لهذه البقع لا يزال مجهولا حتى الآن لأن من الصعوبة تمييز ملح عن آخر من دون مرسمة الطيف الضوئي. ولكن العلماء يمكنهم حاليا تحديد نوع هذه الأملاح استنادا الى خواص صخور الموقع التي يطلق عليها اسم "أوكاتور" " Occator".

البقع البيضاء على كوكب سيريس

لا ينوي العلماء التوقف عن البحث والنقاش بشأن هذه البقع، لأنه من المحتمل ان يكشف المسبار "Dawn" عن اسباب أخرى لتكون هذه البقع.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic