الكرملين: مدة العملية العسكرية الروسية في سوريا مرتبطة بتقدم الجيش السوري

أخبار العالم العربي

الكرملين: مدة العملية العسكرية الروسية في سوريا مرتبطة بتقدم الجيش السوريالكرملين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2h1

أكد الكرملين أن العملية العسكرية التي ينفذها سلاح الجو الروسي في سوريا مرتبطة بالتقدم الذي يحرزه الجيش السوري على الأرض.

وقال دميتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي أن "هذه العملية تستهدف تقديم الدعم للقوات المسلحة السورية، أما مدتها فستتطابق مع الأطر الزمنية لتقدم القوات المسلحة السورية".

وأعاد إلى الأذهان أن روسيا تحدثت عن الربط بين مدة عمليتها العسكرية وعمليات الجيش السوري منذ بدء غاراتها على الإرهابيين في سوريا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة قد أكد يوم الأربعاء الماضي على مهمة سلاح الجو الروسي المتمثلة في تنسيق عملياته مع الجيش السوري.

وأوضح خلال لقاء مع وزير دفاعه سيرغي شويغو: "وفيما يخص مهمتنا المستقبلية، فإنني أعول على تنسيق هذا العمل مع أنشطة الجيش السوري على الأرض، لكي تساهم خطوات قواتنا الجوية في دعم العملية الهجومية للجيش السوري بصورة فعالة".

وفي الوقت نفسه، شدد بوتين على ضرورة تسوية النزاعات المشابهة للأزمة السورية عبر حل القضايا السياسية.

يذكر أن هيئة الأركان في القوات المسلحة السورية أعلنت يوم الأربعاء الماضي أن الجيش بدأ عملية برية واسعة في ريف حماة مدعوما للمرة الأولى بغطاء جوي من الطائرات الروسية.

وأعلن الجيش الجمعة عن إحراز تقدم في العملية البرية التي أطلقها على جبهات عدة في وسط البلاد، مسيطرا على الجزء الأكبر من تلة استراتيجية تشرف على مناطق سيطرة الفصائل المقاتلة بريف اللاذقية.

ونقلت وكالة "أ ف ب" نقلا عن مصدر عسكري سوري بدمشق: أن "الجيش السوري سيطر بدعم من حزب الله اللبناني على الجزء الأكبر من تلة الجب الأحمر الاستراتيجية في ريف اللاذقية غربي البلاد".

الجيش السوري

وتقع تلة الجب الأحمر في منطقة جبلية بين محافظتي حماة واللاذقية، وتعتبر ذات أهمية استراتيجية لإشرافها على منطقة سهل الغاب، التي تخوض فصائل "جيش الفتح" وهو تحالف بقيادة تنظيم "جبهة النصرة"، مواجهات منذ مع الجيش السوري.

ويسعى الجيش السوري، لإجبار مسلحي "جبهة النصر" على التراجع من سهل الغاب تفاديا لقطعهم الطرقات، التي تصل محافظتي اللاذقية وحماة وسط وخصوصا طريق جبلة - حماة.

الكرملين يشكك في صحة الأنباء عن نية السعودية تقديم أسلحة نوعية للمعارضة

من جانب آخر، شكك بيسكوف في صحة النبأ التي نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن نية السعودية تزويد المعارضة السورية بأسلحة نوعية ردا على الغارات الروسية على سوريا.

وقال تعليقا على النبأ: "إننا لن نعلق بعد الآن على أنباء نقلت عن مصادر...المصادر تكذب".

وكانت "بي بي سي" قد نقلت عن مسؤول في الحكومة السعودية أن بلاده سترد على التدخل العسكري الروسي في سوريا بتزويد مجموعات من المعارضة بسلاح نوعي.

وتابع المصدر أن إمدادات من الأسلحة الحديثة، بينها أسلحة موجهة مضادة للدبابات، سيتم تقديمها إلى 3 مجموعات من قوات المعارضة، هي "الجيش الفتح" و"الجيش السوري الحر" والجبهة الجنوبية.

وشدد المصدر على أن توريدات الأسلحة لم تشمل تنظيمي "داعش" و"الجبهة النصرة"، وذلك على الرغم من الاخير يمثل أساس قوات تحالف "جيش الفتح".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية