سوتشي تستقبل نجوم الفورمولا 1

الرياضة

سوتشي تستقبل نجوم الفورمولا 1حلبة سوتشي للفورمولا 1
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2fy

بدأ سائقو وفرق الفورمولا وان بالوصول إلى منتجع سوتشي الروسي على ضفاف البحر الأسود، وذلك للمشاركة في الجولة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباق سيارات الفورمولا 1.

ولعل الجديد في هذه الجولة على صعيد السائقين انحصار اللقب بين سائقي مرسيديس، حامل اللقب البريطاني لويس هاملتون، والألماني نيكو روزبيرغ، والألماني الآخر سيبستيان فيتيل سائق فيراري، المتوج بلقب بطل العالم أربع مرات متتالية.

حلم إقامة السباق أصبح حقيقة

بدأ حلم إقامة مرحلة لسباقات الفئة الأولى في روسيا يتحول إلى حقيقة، في الرابع عشر من شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2010، وذلك مع توقيع عقد بين مركز أوميغا ومجموعة سباقات السيارات السريعة، لتنظيم مرحلة لبطولة العالم في سوتشي، وذلك بحضور فلاديمير بوتين رئيس الحكومة الروسية آنذاك، على أن تكون مدة العقد سبع سنوات قابلة للتمديد. وأصبح الحلم حقيقة في العاشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2014 مع إقامة التجارب الحرة لجائزة روسيا المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم للفورمولا وان.

حلبة سوتشي تجمع بين الجمال والسرعة ومتعة المنافسة

قبل انطلاق جائزة سوتشي تحدث وفد الاتحاد الدولي للسيارات عن أن حلبة سوتشي تجمع في جمالها بين جمال حلبة أبو ظبي من الخارج وجمال مسار سنغافورة من الداخل. ويعتبر مسار سوتشي ثالث أطول مسار في بطولة هذا العام، إذ يبلغ طوله (5.853) كلم، ويتأخر من حيث الطول عن مساري سيلفستر في بريطانيا وسان فرانكورشام في بلجيكيا. وتصل السرعة القصوى إلى 332 كيلومترا في الساعة، والسرعة الوسطية تبلغ 215 كيلومترا في الساعة، ويتضمن المسار ثمانية عشر منعطفا، اثنا عشر منها على اليمين، وستة منعطفات إلى جهة اليسار.

باب المنافسة مفتوح واحتمالات الفوز واردة أمام جميع الفرق

مهمة البريطاني لويس هاملتون سائق مرسيديس في هذه المرحلة لن تخرج عن حدود المنطق حيث سيسعى لتحقيق فوزه الثاني على التوالي في جائزة سوتشي، وبالتالي الاقتراب خطوة من الاحتفاظ بلقبه كبطل للعالم، ولاسيما وأنه يتصدر الترتيب العام للسائقين بـ 277 نقطة. بالمقابل سيكون الهدف الأول للألماني فيتيل سائق فيراري، هو إزاحة مواطنه روزبيرغ عن وصافة ترتيب السائقين كخطوة أولى، قبل البحث عن طريقة لسحب بساط الصدارة من تحت قدمي هاملتون. وتفصل بين فيتيل وروزبيرغ 11 نقطة، حيث يحل روزبيرغ السائق الثاني لفريق السهم الفضي في المركز الثاني بـ 229 نقطة، بينما يأتي سائق الحصان الجامح في المركز الثالث برصيد 218 نقطة.

الروسي كفيات بين الدعم والضغط

وهذه الجولة ستكون مميزة بكل المقاييس بالنسبة للروسي دانييل كفيات سائق فريق ريد بول، فبعد أن بات أول سائق روسي يعتلي منصة التتويج بإحرازه المركز الثاني في جائزة المجر، يبحث كفيات في معركته الخاصة عن مركز أفضل من المركز الثامن في ترتيب السائقين، ويتأخر حاليا بفارق سبع نقاط عن زميله في الفريق، الأسترالي دانيل ريكياردو. بينما يحاول السائقان معا تحسين ترتيب فريقهما إلى مستوى الصانعين ومنافسة ويليامز على المركز الثالث.

مرسيديس وفرصة حسم لقب الصانعين

يجد فريق مرسيديس نفسه أمام فرصة التتويج مبكرا بلقب الصانعين، فهو بحاجة إلى ثلاث نقاط فقط ليحافظ على لقب العام الماضي. فبعد 14 جولة حصد الفريق 506 نقاط، محققا 11 فوزا. ويحتل فيراري المركز الثاني بـ 337 نقطة، حيث انتصر في ثلاث جولات عبر سائقه فيتيل. ويتفوق فريق ويليامز بفارق 69 نقطة عن ريد بول الرابع. من جانب آخر عكس ترتيب الفرق علو كعب مرسيديس الذي يزود فريقه وفريق ويليامز بالمحركات، إضافة إلى فورس إنديا، وسيكون الداعم لفريق مانور الوافد الجديد للفورمولا العام المقبل. بدوره ستقوم شركة فيراري بتزويد فريقها وفريق ساوبر وفريق هاس الجديد وتبقى المحادثات قائمة لدعم الشركة الإيطالية فريقي ريد بول وشقيقه الأصغر تورو روسو، وحسب قوانين البطولة يحق لكل شركة تزويد أربعة فرق بمحركاتها، وهنا سيكون الاختيار الأصعب أمام فيراري. ومن المتوقع بقاء رينو مع فريقها الحالي لوتس، واستمرار الشراكة بين ماكلارين وشركة هوندا التي قد تجد شريكا آخر لها في الفورمولا وان على حساب فيراري.

المصدر: RT + وكالات