البنتاغون: طائرات تابعة للتحالف تغير مسارها لتجنب مواجهة طائرة روسية

أخبار العالم

البنتاغون: طائرات تابعة للتحالف تغير مسارها لتجنب مواجهة طائرة روسية البنتاغون يكشف عن تغيير مسار طائرة تابعة للتحالف لتجنب مواجهة مع طائرة روسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2df

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الأول إن طائرات التحالف الدولي ضد "داعش" غيرت مسارها "مرة واحدة" لتجنب مواجهة مع طائرات روسية في سوريا.

وأوضح المتحدث باسم "البنتاغون" الكابتن جيف ديفيز أن "طائرات التحالف في سوريا غيرت مسارها مرة واحدة على الأقل في الأيام الستة الأخيرة لتجنب مواجهة عن قرب مع مقاتلات روسية".

وأضاف"لدينا واقعة واحدة على الأقل حيث اتخذ إجراء لضمان ألا تكون هناك منطقة غير آمنة في الجو، واضطررنا لتغيير مسار الطائرة"، ولم يوضح المتحدث إن كانت الطائرة بدون طيار أم بطيار، كما لم يقدم تفاصيل إضافية عن كيفية تغيير مسارها وإلى اي اتجاه، مكتفيا بالقول إن ذلك حدث مرة واحدة على الأقل وتحديدا في المجال السوري.

وأشار ديفيز إلى أن تغيير مسار الطائرة حدث منذ عقد مؤتمر عبر دائرة اتصال آمنة بالفيديو بين مسؤولين عسكريين أمريكيين وروس في مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول والذي اهتم بتوفير السلامة للطواقم في الجو أثناء تنفيذها عمليات عسكرية متزامنة ذات أهداف متضاربة.

من جهتها، ذكرت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية نقلا عن مسؤولين أمريكيين الأربعاء قولهم إن مقاتلات روسية اعترضت طائرات أمريكية دون طيار في سوريا ثلاث مرات على الأقل منذ انطلاق العملية الجوية الروسية في سوريا.

وأوضح المسؤولان أن حوادث الاعتراض وقعت فوق المناطق الخاضعة لتنظيم "داعش"، والتي تشمل مركزه الواقع في مدينة الرقة، وكذلك قرب الحدود السورية التركية وقرب مدينة حلب.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن المقاتلات الروسية لم تحاول إسقاط الطائرات الأمريكية دون طيار، لكنها اقتربت منها بشكل ملموس. وأضاف أنه يمكن رصد وجود الطائرة دون طيار من نوع " MQ-1 Predator" على الرادرات بسهولة لأنها لا تستخدم تكنولوجيا التخفي.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون