لجنة التحقيق الروسية تفتح قضية ضد النائب الأوكراني المحرض على العسكريين الروس في سوريا

أخبار روسيا

لجنة التحقيق الروسية تفتح قضية ضد النائب الأوكراني المحرض على العسكريين الروس في سوريا المتحدث باسم لجنة التحقيق فلاديمير ماركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2ba

فتحت لجنة التحقيق الروسية قضية جنائية ضد النائب الأوكراني أنطون غيراشينكو الذي دعا إلى جمع المعلومات عن العسكريين الروس في سوريا ونشرها على الإنترنت.

وأعلن المتحدث باسم لجنة التحقيق فلاديمير ماركين الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الأول أن "دائرة التحقيقات المركزية للجنة التحقيق الروسية فتحت قضية جنائية بحق أنطون غيراشينكو للاشتباه بارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة رقم 205.2 من القانون الجنائي (دعوات علنية الى تنفيذ نشاطات إرهابية أو تبرير الإرهاب علنيا)".

وقال ماركين إنه "حسب معطيات التحقيق، نشر غيراشينكو على حسابه في إحد المواقع الاجتماعية دعوة علنية للمستخدمين الى كشف المعلومات المتوفرة لديهم حول العسكريين الروس المشاركين في العملية بسوريا. وبذلك يكون غيراشينكو قد أيد عمليا، وعمم في الشبكة الاجتماعية أنه بهذا الشكل سيستطيع الإرهابيون وإخوانهم في روسيا الثأر من العسكريين الروس حسب نصوص "الشريعة".

وأكد أن "غيراشينكو بإعرابه عن هذه الفكرة تحدى بوعي الدول التي تواجه باستمرار التهديد الإرهابي"، معتبرا أن "مثل هذه الكلمات اذا ما تفوه بها سياسي ستعني عمليا، في أي دولة، نهاية لمسيرته السياسية. إلا أنه كما يبدو فإن مثل هذه الدعوات في أوكرانيا، على العكس، تساهم في زيادة الثقة به، لكن ليس لدى الشعب بل في أوساط النخبة الحاكمة.

هذا وتنص المادة المذكورة أعلاه على حبس المتهم حتى 5 سنوات و7 إذا كانت الدعوات منشورة في وسائل إعلام.

رئيس الشيشان: غيراشينكو قد يكون مرتبطا بـ"داعش"

من جهته، أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قادروف أن النائب الأوكراني أنطون غيراشينكو قد يكون مرتبطا بتنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي.

وأوضح قادروف قائلا للصحفيين في غروزني إنه "كانت هناك أنباء تشير الى أن غيراشينكو قد تكون له علاقة بتجنيد الشباب لصالح هذا التنظيم الإرهابي. وبأية حال نحن لا ننوي ترك التهديدات لطيارينا دون اهتمام. وسيكون الرد حساسا، إذ توجد من أجل ذلك كل القوى والوسائل".

وأعرب عن ثقته بأن كلام غيراشينكو "سيثير أيضا انتباه أبناء جميع من تم قتله أو حرقه من قبل الإرهابيين في سوريا".

وكان النائب الأوكراني أنطون غيراشينكو قد دعا إلى جمع المعلومات عن العسكريين الروس في سوريا ونشرها في الإنترنت، فيما وصف الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية غيراشينكو بأنه عميل لـ"داعش".

أنطون غيراشينكو..

وكتب غيراشينكو، وهو عضو البرلمان الأوكراني ومستشار وزير الداخلية الأوكراني، على حسابه في الفيسبوك في وقت سابق: "أدعو جميع من يملك معلومات عن المواطنين الروس المشاركين في الحرب الروسية غير المعلنة ضد الشعب السوري لنقل كل المعطيات المتوفرة لديكم إلى موقع صانع السلام".

يذكر في هذا السياق أن موقع "صانع السلام" أسس بدعم من وزارة الداخلية الأوكرانية وجهاز الأمن الأوكراني بهدف نشر المعلومات عن "الإرهابيين والانفصاليين". وقد نشر هذا الموقع معلومات عن الصحفي الأوكراني أوليس بوزينا والنائب السابق أوليغ كالاشنيكوف قبل مقتلهما في كييف في أبريل/نيسان الماضي.

وتعليقا على تصريح غيراشينكو، قال الناطق الرسمي لوزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الأول إن "الكثير في أوكرانيا وكذلك أوروبا استغربوا من أن مستشار وزير الداخلية الأوكراني المرتبط بالفاشيين من تنظيم القطاع الأيمن الأوكراني المتشدد قرر أن يكون عميلا لتنظيم داعش الإرهابي".

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة