كييف تعلن أنها بدأت سحب الأسلحة من خط التماس بشرق أوكرانيا

أخبار العالم

كييف تعلن أنها بدأت سحب الأسلحة من خط التماس بشرق أوكرانياعسكريون أوكرانيون في مقاطعة دونيتسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h24x

أعلنت أوكرانيا الاثنين عن بدء سحب الأسلحة من عيار يقل عن 100 مم من خط التماس في منطقة دونباس بجنوب شرق البلاد.

وأكد المتحدث باسم العملية الأمنية الأوكرانية أناتولي ستيلماخ لقناة "112 أوكرانيا" الاثنين 5 أكتوبر/تشرين الأول، أن المرحلة الأولى من سحب الأسلحة والآليات العسكرية من عيار يقل عن 100 مم من خط التماس بدأت اليوم، موضحا أن الدبابات من نوعي "ت-64" و"ت-72" وكذلك المدافع من نوعي "د-48" و"د-44" ستحسب على بعد 15 كيلومترا خلال 41 يوما.

وكانت كييف قد أعلنت في وقت سابق أن قواتها لن تبدأ سحب أسلحتها إلا بعد بدء سحب أسلحة قوات دونيتسك ولوغانسك، وقد بدأت سلطات "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد سحب أسلحتها السبت الماضي. ومن المتوقع أن تبدأ "دونيتسك الشعبية" هي الأخرى سحب قواتها بعد 15 يوما.

يذكر أن عملية سحب الأسلحة ستستمر 41 يوما وستنقسم إلى مرحلتين وستجري تحت مراقبة ممثلين عن منظمة الأمن والتعاون الجماعي ووسائل الإعلام. وقد سلم جانبا النزاع لمنظمة الأمن والتعاون الجماعي قوائم الأسلحة والآليات التي ستنقل على بعد 15 كيلومترا على الأقل من خط التماس.

هذا، وتم في مينسك الأسبوع الماضي إبرام اتفاق سحب الأسلحة من عيار يقل عن 100 مم والدبابات في دونباس، وقد وقع ممثلو كييف ودونيتسك ولوغانسك هذا الاتفاق يوم السبت.

المصدر: "نوفوستي"