بحاح يتسلم مفاتيح باب المندب بعد يومين من تحريره

أخبار العالم العربي

 بحاح يتسلم مفاتيح باب المندب بعد يومين من تحريره خالد محفوظ بحاح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h20m

بعد يومين من تحرير مضيق باب المندب الاستراتيجي من سيطرة الحوثيين، زار نائب الرئيس اليمني خالد بحاح، السبت 3 أكتوبر/تشرين الأول، المنطقة للإشراف على نتائج المعارك.

ويعد بحاح الذي يتواجد في عدن أرفع مسؤول حكومي يزور باب المندب وجزيرة ميون بعد تحريرهما من قبل قوات التحالف.

في غضون ذلك، كشف راجح بادي، الناطق باسم الحكومة اليمنية أن عمليات باب المندب والجزر والمناطق المجاورة، تستهدف تحرير كل المناطق الساحلية والجزر المجاورة، وأوضح أن تحرير باب المندب وجزيرة ميون، سيفتح الطريق لتحرير مدينة تعز وكل المناطق الساحلية الواقعة على البحر الأحمر.

الناطق الرسمي الجديد للجيش اليمني

هادي يعين ناطقا رسميا باسم الجيش اليمني

على صعيد آخر، أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، قرارا جمهوريا يقضى بتعيين سمير عبدالله محمد الصبري مستشارا لرئيس هيئة الأركان العامة وناطقا رسميا للقوات المسلحة اليمنية.

ويعد العميد الصبري واحدا من قادة الجيش الوطني، وسبق أن تقلد العديد من المناصب العسكرية آخرها مدرس منتدب في كليه القيادة والأركان وكلية الحرب العليا والدفاع الوطني بالأكاديمية العسكرية العليا.

مخلفات الحرب في اليمن

ارتفاع ضحايا القصف على صنعاء إلى 219 قتيلا و 1395 جريحا 

ميدانيا، ارتفع عدد قتلى غارات طيران قوات التحالف العربي بالعاصمة صنعاء إلى 219 قتيلا و 1395 جريحا بعد سقوط 56 مدنيا مناصفة ما بين قتيل وجريح أغلبهم من النساء والأطفال في شهر سبتمبر/أيلول الماضي .

وقال مصدر محلي لوكالة الأنباء اليمنية سبأ المسيطر عليها من قبل الحوثيين إنه "رغم قيام طيران التحالف باستهداف المنازل وقتل الأطفال والنساء خلال الأشهر السابقة إلا أن شهر سبتمبر كان الأكثر دموية وبشاعة حيث شن 290 غارة على 9 مديريات بني حشيش وبلاد الروس وسنحان وجحانة وخولان وهمدان وبني مطر والحصن وبني ضبيان".

هذا، وشهدت صنعاء، الجمعة، مسيرة جماهيرية حاشدة في ساحة باب اليمن "تنديدا بالقصف السعودي على اليمن ومجزرة مديرية ذباب بتعز وتضامنا مع الضحايا من حجاج بيت الله الحرام في منى" .

عدن.. مقتل شخصين في انفجار لغم أرضي زرعه الحوثيون 

وفي عدن، لقي شخصان مصرعهما ظهر السبت نتيجة انفجار لغم أرضي زرعه الحوثيون قبل طردهم من عدن.

وحسب ما تداولته مواقع إعلامية محلية، فإن لغما أرضيا كان مزروعا في طريق عدن تعز في حي دار سعد شمال عدن انفجر في مركبة كان يستقلها شخصان أسفر عن مصرعهما في المكان.

كما زرع الحوثيون آلاف الألغام في مدينة عدن قبيل تحريرها في منتصف يوليو/تموز الماضي. 

المصدر: وكالات