كيري: كان بإمكان كل ليبي الحصول على "حصته من الكعكة"

أخبار العالم العربي

كيري: كان بإمكان كل ليبي الحصول على كيرير يحث الليبيون على الحوار لتشكيل الحكومة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1yq

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن الليبيين كان بإمكان كل منهم الحصول على "حصته من الكعكة" في بلد غني بالموارد، لكنها وقعت في أيدي عناصر "داعش".

جاء تصريح كيري خلال الاجتماع الذي عقد على مستوى عال بشأن ليبيا  في مقر الأمم المتحدة الجمعة 2 أكتوبر/تشرين الأول، قال فيه كيري: "ليبيا بلد صغير بكثافة سكانية تبلغ 6.5 ملايين شخص وبموارد طبيعية هائلة.. وبمثل هذه المستويات من الموارد وهذه الأبعاد للبلد فإن كل مواطن كان من حقه الحصول على حصته من الكعكة، ولكن عندما يستمر الناس والعسكريون والقادة في الصراع على شيء ما يختلف عن المصالح الليبية، فإن هذا يساعد تنظيم "الدولة الإسلامية"، وهذا ما يحصل الآن".

ودعا وزير الخارجية الأمريكي جميع الأطراف للوحدة ومنع ملء داعش للفراغ، مضيفا: "نحن الآن في موقف لا يسمح لنا بتأجيل الأمور أكثر من ذلك".

وحث كيري قادة البلاد السياسيين على البدء بتشكيل حكومة جديدة، مبينا أنه تم تحقيق تقدم ملموس في تهيئة الظروف الملائمة لتشكيل حكومة وفاق وطني، على حد تعبيره.

وقال كيري: "مثل هذا الوفاق هو الطريق الوحيد لليبيا، ولكن إذا ما استمر بعض قادة البلاد وتشكيلات مسلحة في تفردهم ومعارضتهم بعضهم البعض فإن الفائدة ستعود فقط على تنظيم داعش".

بان كي مون يأمر مبعوثه إلى ليبيا بالبدء في المشاورات

من جهته أصدر بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة تعليماته إلى مبعوثه الخاص إلى ليبيا برناردينو اليون للبدء بالمحادثات من أجل تشكيل حكومة وفاق وطني حتى نهاية الأسبوع الحالي. أفاد بان كي مون بذلك خلال الاجتماع المذكور.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

وقال بان: "يجب عدم إضاعة الوقت، لقد أعطيت تعليماتي للبدء بمحادثات تشكيل الحكومة الليبية في فترة أقصاها الأسبوع الحالي حتى نهاية دورة الجمعية العام للأمم المتحدة ".

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن برناردينو أكد له أن القادة الليبيين "لا يتراجعون عن كلماتهم".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية