التحالف الدولي: دربنا نحو 15 ألف عنصر أمني لمحاربة "داعش" ونفذنا أكثر من 4000 ضربة جوية

أخبار العالم العربي

التحالف الدولي: دربنا نحو 15 ألف عنصر أمني لمحاربة طائرة تابعة للتحالف الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1vz

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن عن تدريب نحو 15 ألف عنصر أمني عراقي لمحاربة تنظيم "داعش" وتنفيذ أكثر من 4000 ضربة جوية على مواقع تابعة للتنظيم.

وقال المتحدث العسكري باسم التحالف ستيف وارن، الخميس 1 أكتوبر/تشرين الأول، في مؤتمر صحفي ببغداد إن "قوات التحالف دربت أكثر من 15 ألف عنصر أمني، من حشد شعبي وقوات البيشمركة وأبناء العشائر"، مشيرا إلى أن "التحالف قدم 450 مركبة مصفحة و200 صاروخ هيل فاير وعشرات الملايين من الذخيرة للدبابات والرشاشات".

وأضاف وارن، أن "التحالف قدم للعراق أيضا 450 مركبة كاشفة للعبوات الناسفة والألغام، وأكثر من 200 صاروخ هيل فاير تستخدم ضد السيارات المفخخة".

وتابع المتحدث باسم التحالف، أنه "بفضل هذه الجهود استعادت القوات العراقية 30% من الأراضي التي احتلها تنظيم داعش قبل نحو عام".

هذا وبين أن التحالف قدم للعراق 450 مركبة كاشفة للعبوات الناسفة والألغام، فيما أشار إلى تجهيز الجيش العراقي بـ200 صاروخ هيل فاير و450 مركبة مصفحة.

يشار إلى أن المستشارين العسكريين التابعين للتحالف الدولي المتواجدين في العراق يقومون بتدريب المئات من العناصر الأمنية العراقية في قاعدتي عين الأسد والحبانية بمحافظة الأنبار وقاعدة التاجي شمالي بغداد.

قوات أمنية عراقية (صورة أرشيفية)

التحالف الدولي: نفذنا 4583 ضربة جوية بالعراق

في سياق متصل، أكد المتحدث العسكري باسم التحالف الدولي أن طيران التحالف نفذ لغاية الآن 4583 ضربة جوية على مواقع تنظيم "داعش" في العراق.

وبين أن الطيران الأمريكي نفذ 3500 منها، فيما أشار إلى أن واشنطن دعمت القوات العراقية بمبلغ 2.3 مليار دولار.

وقال وارن إن "المجتمع الدولي موحد وملتزم بمحاربة داعش، ونعمل على بناء القدرات الأمنية العراقية وتقديم النصح والاستشارة العسكرية".

وأضاف أن "الولايات المتحدة الأمريكية دعمت القوات الأمنية العراقية بـ 2.3 مليار دولار"، مشيرا إلى أن "التحالف مستمر بدعمه للعراق من أجل استعادة الأراضي التي احتلها تنظيم داعش".

التحالف الدولي: لم نقم بأي عملية على الأرض وشاركنا بالمدفعية بالتنسيق مع العراق

في غضون ذلك، نفى ستيف وارن قيام التحالف بأي عملية عسكرية على الأرض.

وفيما أشار إلى أنه لم يقم بأي عملية في الوقت القريب، أكد استخدام المدفعية بطلب من الحكومة العراقية.

وقال وارن إن "هناك الكثير من النقاشات دارت حول العمليات العسكرية البرية في العراق"، مبينا أن "التحالف والأمريكيين لم يقوموا بتنفيذ أي عملية على الأرض".

وأضاف وارن "أننا لن نقم بأي عملية في الوقت القريب"، مشيرا إلى أنه "تم استخدام بعض المدفعية في ضربات مركزة، حيث استهدفت مواقع داعش بشكل دقيق".

وتابع أن "ذلك تم بالتنسيق مع الحكومة العراقية".

ستيورات جونز

واشنطن: أكثر من 5 آلاف مستشار من التحالف الدولي في العراق

على صعيد آخر، أعلن السفير الأمريكي في العراق ستيورات جونز، الخميس، عن وجود 5000 مستشار من التحالف الدولي في العراق، فيما أشار إلى تقديم بلاده 56 مليون دولار لدعم الجهود الإنسانية في العراق.

وقال جونز إن "هناك أكثر من 5000 مستشار عسكري من التحالف في العراق"، مؤكدا "استمرار الولايات المتحدة والتحالف باستهداف قادة داعش".

وأضاف أن "الولايات المتحدة أعلنت في الأمم المتحدة عن تقديم 56 مليون دولار لدعم الجهود الإنسانية في العراق، مما يرفع إجمالي المساعدات المالية المقدمة إلى 534 مليون دولار منذ العام 2014".

يشار إلى أن التحالف الدولي تشكل العام الماضي من 60 دولة قبل أن تنضم إليه مؤخرا تركيا، حيث تركز عمل التحالف على توجيه ضربات جوية يومية على مواقع لتنظيم "داعش" في العراق وسوريا، وتدريب قوات الأمن العراقية و"المعارضة المعتدلة" في سوريا.

المصدر: "السومرية نيوز"

الأزمة اليمنية