نتنياهو يتهم الفلسطينيين بتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى

أخبار العالم العربي

نتنياهو يتهم الفلسطينيين بتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصىرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1ql

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول الفلسطينيين بتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وقال نتنياهو إن إسرائيل ستحافظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى، مشيرا إلى أن الفلسطينيين هم من يخلون بهذا الوضع.

ويشهد المسجد الأقصى في الفترة الأخيرة مواجهات عنيفة بين القوات الإسرائيلية ومصلين، ويتهم المواطنون الفلسطينيون إسرائيل بمحاولة تقسيم المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، فيما تقول إسرائيل إنها لن تغير الوضع القائم، علما بأن الوضع القائم يسمح لليهود دخول ساحات المسجد الأقصى من باب المغاربة ولكن لا يسمح لهم الصلاة فيه.

وتقوم القوات الإسرائيلية باقتحام حرم المسجد الأقصى وتجري عملية اعتقالات بحق المواطنين الفلسطينيين داخل أسواره مطلقة الأعيرة المطاطية وقنابل الصوت والدخان في باحاته.

وتفرض السلطات الإسرائيلية إجراءات مشددة على دخول المواطنين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى وتمنع الرجال والنساء دون سن معينة من دخوله بحجة منع الشبان من إلقاء الحجارة والتصدي لاقتحام مجموعات يهودية المسجد الأقصى للاحتفال برأس السنة العبرية.

وكانت مفوضية حقوق الإنسان حذرت في وقت سابق من الثلاثاء من تفاقم العنف في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين، وقال إن استخدام القوة قد يؤدي إلى تفاقم دوامة العنف وتأجيج الوضع المتوتر هناك.

وصرح المتحدث الإعلامي باسم المفوضية روبرت كولفيل في تصريحات صحفية بأن المفوضية تتابع بقلق بالغ الوضع الحالي في القدس الشرقية المحتلة داعيا كل الأطراف إلى ضبط النفس واتخاذ التدابير اللازمة لعودة الهدوء في المنطقة.

يذكر أن الخارجية الروسية عبرت عن قلقها في بيان صادر منتصف شهر سبتمبر/أيلول ودعت بإلحاح إلى التحلي بضبط النفس واتخاذ خطوات عاجلة لمنع الانزلاق المتواصل للوضع في القدس الشرقية إلى مسار المواجهة.

المصدر: وكالات