الكرملين: واشنطن مستعدة إلى حد ما للتعاون مع روسيا في حل الأزمة السورية

أخبار العالم العربي

الكرملين: واشنطن مستعدة إلى حد ما للتعاون مع روسيا في حل الأزمة السوريةالكرملين..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1p5

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن موسكو ترى لدى واشنطن استعدادا للتعاون مع روسيا من أجل حل قضايا ملحة بينها الأزمة السورية.

وقال بيسكوف للصحفيين يوم الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول، إن "هناك درجة معينة من الاستعداد للتعاون بشأن الأزمات الأكثر حدة من أجل تسويتها، مثل الشؤون السورية"، مؤكدا "روسيا دائما كانت تدعو، وتحدثنا على مختلف المستويات عن اهتمام روسيا بتطوير العلاقات الثنائية وتطوير الحوار متبادل النفع".

مع ذلك أكد المتحدث باسم الكرملين أن حالة العلاقات الروسية الأمريكية ليست جيدة، مشيرا إلى وجود إمكانيات أوسع بكثير من حجم التعاون الحالي.

كما قال بيسكوف موضوع "عزلة روسيا" غير واقعي ويخالف المنطق السليم لأن عزل روسيا مضر لتسوية الأزمة السورية وغيرها من الأزمات الحادة.

من جهة أخرى أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن موسكو تأمل في توسيع عدد المشاركين في عمل مركز المعلومات في بغداد لمكافحة تنظيم "داعش".

وقال بيسكوف "فلاديمير بوتين قال إن هذا المركز للتنسيق في مجال المعلومات ليس مؤسسة مغلقة بل مجموعة منفتحة للجميع".

وقال المتحدث باسم الكرملين أن الدعوة وجهت إلى الجانب الأمريكي للمشاركة في عمل هذا المركز، إلا أن الخبراء الأمريكيين لم يشاركوا في اجتماعاته الأولى.

وأضاف: "إلا أن الرئيس بوتين يعرب عن أمله في انضمام دول أخرى إلى عمل المركز".

من جهة أخرى قال بيسكوف إنه لا يعلم شيئا عن توجيه الطيران الروسي أي ضربات جوية إلى مواقع للإرهابيين في سوريا، مؤكدا أن الأهم على المسار السوري اليوم يتمثل في إقامة آليات التنسيق وكذلك ترتيب عملية تبادل المعلومات الكاملة.

وأضاف أن الرئيس الروسي بحث موضوع تبادل المعلومات في لقائه الاثنين مع نظيره الأمريكي، قائلا إن قرارات جديدة "ستتخذ ارتباطا بتطور الوضع".

كيري: توصلنا إلى اتفاق مع موسكو بشأن أساسيات حل الأزمة السورية

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في حديث لقناة "MSCBC" أن واشنطن وموسكو توصلتا إلى اتفاق بشأن المبادئ في مجال تسوية الأزمة السورية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه ما تزال هناك خلافات بين البلدين بشأن الأزمة السورية.

وأضاف كيري أنه ينوي لقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف الأربعاء. يذكر أن لقاء الأربعاء سيكون ثالث لقاء يجمع الوزيرين خلال الأيام الأخيرة.

المصدر: وكالات