حكومة اليمن تهدد بمقاضاة الحوثيين دوليا

مقتل جنديين سعوديين من حرس الحدود في هجوم من ناحية اليمن

أخبار العالم العربي

حكومة اليمن تهدد بمقاضاة الحوثيين دولياحكومة اليمن تهدد بمقاضاة الحوثيين دوليا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1hn

بعد مطالب دولية بالتحقيق في انتهاكات باليمن، يعتزم عبد ربه منصور هادي رفع تقرير حول "جرائم الحوثيين" للجنائية الدولية، بينما لا يرى بان كي مون حلا عسكريا لوقف النزاع في اليمن.

أفاد المستشار الصحفي في الرئاسة اليمنية مختار الرحبي، بأن الرئيس عبد ربه منصور هادي، ينوي عرض ملف يتضمن انتهاكات وممارسات إبادة نفذها الحوثيون وعلي عبد الله صالح بحق الشعب اليمني، على الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد الرحبي أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيطالب المجتمع بأخذ موقف حازم والضغط على الحوثيين لتنفيذ القرار الأممي رقم 2216.

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

على صعيد متصل، كشف المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي في تصريح صحفي عن توثيق حجم الدمار الذي قامت به "خلايا" الرئيس السابق علي عبد الله صالح وجماعة الحوثي، مؤكدا أن هذه الجرائم ضد الشعب اليمني لن يسكت عنها بل سيقاضون أمام المحاكم المحلية، مشيرا إلى أن مهمة الحكومة التي عادت إلى عدن برئاسة خالد بحاح نائب الرئيس، ليست سهلة على الإطلاق، نظرا للدمار الذي ألحقه الحوثيون وصالح بالبنى التحتية ومؤسسات الدولة والقطاعات الحيوية العامة والخاصة والذي لا يمكن معالجته بسهولة في القريب العاجل.

تزامنا مع هذا التصريح، ظهرت تقارير صحفية تفيد بأن هادي ينوي رفع هذه الجرائم إلى محكمة العدل الدولية، خلال مشاركته باجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

في سياق آخر، دان وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي انتهاكات الحوثي وصالح في تعز، مؤكدا أن الصمت على ما يجري في تعز جريمة.

وطالب الأصبحي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في جنيف، مساء الجمعة 25 سبتمبر/أيلول المجتمع الدولي والحكومات بإدانة الانتهاكات في تعز، مشيرا إلى أن 2 مليوني مدني محاصرون منذ 4 أشهر، وهم محرومون من الغذاء والأدوية وسبل العيش كافة في محافظة تعز.

ولفت إلى أن الحوثيين يقصفون المناطق السكنية المكتظة بالسكان والمستشفيات، بالمدفعية مؤكدا على ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الجرائم.

الحوثيون يتهمون السعودية بعرقلة الحل السياسي في اليمن

اتهم المتحدث باسم الحوثيين السعودية بعرقلة المحادثات للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، مؤكدا أنهم سيواصلون القتال ضد التحالف الذي تقوده الرياض منذ 26 مارس/آذار.

بان كي مون: لا حل عسكريا في اليمن

هذا وجدد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، تأكيده عدم وجود حل عسكري للأزمة في اليمن، محذرا من تداعيات استمرار الأزمة نظرا لخطورة لأوضاع الإنسانية المتدهورة، وسقوط ضحايا من المدنيين، جراء استمرار القتال بين المتنازعين منذ 6 أشهر، خلال اجتماعه مع أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، أمس الجمعة 25 سبتمبر/أيلول، على هامش افتتاح أعمال قمة التنمية المستدامة بالمقر الدولي للمنظمة الدولية في نيويورك.

بحاح: أولوية الحكومة إعادة الاستقرار إلى عدن

في غضون ذلك، طالب خالد بحاح نائب الرئيس اليمني ورئيس مجلس الوزراء قيادة المنطقة العسكرية الرابعة ومقر قيادتها المركزية في عدن، بوضع خطة عملية، لإعادة الاستقرار إلى مناطق المحافظة، واستعادة هيبة الدولة وسلطة القانون والدولة.

خالد بحاح نائب الرئيس اليمني

وأكد بحاح، أثناء زيارته لعدد من المعسكرات في عدن، على ضرورة مساهمة معسكرات عدن في إعادة الهدوء في المستقبل القريب.

إلى جانب إعادة تأهيل معسكرات المنطقة، واستيعابها عناصراللجان الشعبية المشاركة في العمليات العسكرية ضد الحوثيين.

الداخلية السعودية: مقتل اثنين من حرس الحدود في هجوم من ناحية اليمن

على صعيد متصل قالت وزارة الداخلية السعودية في بيان نشرته السبت 26 سبتمبر/أيلول إن جنديين سعوديين من حرس الحدود السعودي قتلا في هجوم عبر الحدود مع اليمن أمس الجمعة.

وقالت الوزارة إن الحادث أسفر عن "استشهاد قائد قطاع حرس الحدود بالحرث العقيد الدكتور حسن غشوم عقيلي ووكيل الرقيب عبد الرحمن محمد الهزازي وإصابة أربعة أفراد من زملائهما بإصابات طفيفة".

وأضافت أن الاثنين قتلا في إطلاق نار كثيف من الجانب اليمني من الحدود يوم الجمعة بعد أن أصيبت مركبتهما بانفجار لغم.

الجيش اليمني يتقدم على حساب الحوثيين في مأرب 

تمكن الجيش الوطني مسنودا باللجان الشعبية، السبت 26 سبتمبر/أيلول، من التقدم باتجاه مواقع جديدة كانت تحت سيطرة الحوثيين والقوات الموالية لصالح بمحافظة مأرب شمال شرق صنعاء.

وقالت مصادر يمنية إن الجيش واللجان سيطرا على مواقع تابعة للحوثي وصالح بمنطقة ذات الراء بمحافظة مأرب، بعد اندلاع مواجهات، وأفادت ذات المصادر بأن "الجيش واللجان أحرزا تقدما باتجاه منطقة حمة المصارية في الجبهة الغربية بعدما شنا هجوما على المنطقة صباح اليوم السبت".

وأشارت المصادر إلى أن طائرات الأباتشي شنت هجوما على مواقع الحوثيين في تلك الجبهات، مخلفة أضرارا مادية وبشرية كبيرة في صفوفهم.

المصدر: وكالات