برلين: الأمن الأوروبي الدائم لا يتحقق من دون روسيا

أخبار العالم

برلين: الأمن الأوروبي الدائم لا يتحقق من دون روسيابرلين - ألمانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1g5

أكد وزير الدولة بوزارة الخارجية الالمانية ماركوس إديرير أن منظومتي الأمن لروسيا ولأوروبا لا يمكن إقامتهما منفصلتين عن بعضهما، مشددا على حاجة الجانبين لحوار يؤدي إلى مستقبل واعد.

وقال إديرير في مؤتمر مكرس لمرور ربع قرن على العلاقات الألمانية الروسية عقب توقيع اتفاقية "4 + 2"، نظمته الجمعية الألمانية للسياسة الخارجية: "يمكن إقامة أمن مستدام في أوروبا ولأوروبا في نهاية المطاف فقط مع روسيا، وليس من دونها. وروسيا أيضا لا تستطيع أن تضمن لنفسها أمنا وطيدا من دون أوروبا، لكن فقط مع أوروبا. والبحث عن الحوار يجب أن يحمله الجانبان على عاتقهما.

وأشار وزير الدولة الألماني إلى أن الأزمة في أوكرانيا والوضع حول القرم" انتهكا بشدة الثقة التي بنيت في سنوات طويلة"، إلا أنه شدد على أن وجهة نظر الحكومة الفدرالية ووزارة الخارجية الألمانية " لا يمكن أن تكون أفقا للمستقبل في العلاقات بين ألمانيا وروسيا".

واستشهد مسؤول الخارجية الألمانية الرفيع بما صرح به وزير خارجية البلاد الأسبوع الماضي في حلقة نقاش مخصصة أيضا لمرور 25 عام على اتفاقية "4+2" من خلال قوله: "نحن بحاجة إلى روسيا على طاولة المفاوضات".

وأوضح وزير الدولة الألماني أن العامل الأساس لزعزعة استقرار العلاقات الروسية الألمانية هو الأزمة الأوكرانية، مضيفا أن "حلها السياسي مرتبط بتنفيذ اتفاقية مينسك"، وأنه لا يمكن تحقيق أهدافنا من دون حل هذه الأزمة.

السفير الروسي في برلين فلاديمير غرينين

موسكو: الغرب يقابل مقترح روسيا بشأن أمن أوروبي متكافئ بالصمت

بالمقابل، صرح السفير الروسي في برلين فلاديمير غرينين الجمعة 25 سبتمبر/أيلول بأن الغرب وبخاصة ألمانيا لم يرد على مقترح روسيا بشأن تكوين منظومة أمن متكافئة وغير قابلة للتجزئة في أوروبا.

وقال السفير الروسي خلال مشاركته في مؤتمر "العلاقات الألمانية الروسية بعد 25 عاما من توقيع اتفاقية "4 + 2" "نحتاج إلى مشاريع محددة، لكن باستثناء روسيا التي لا زالت تدعو إلى إقامة منظومة أمن متكافئة وغير قابلة للتجزئة والتي دفعت، بالإضافة إلى ذلك، بمبادرة تشكيل فضاء اقتصادي وإنساني موحد من لشبونة إلى فلاديفوستوك، يبقى الآخرون صامتين حتى الآن".

ولفت غرينين إلى أنه "من المعلوم أن القيادة الألمانية على جميع المستويات تؤكد تمسكها بالتضامن العابر للأطلسي وبالقيم الأوروبية"، مشيرا إلى أن مثل هذا النهج في بناء العلاقات مع "الدول الأخرى" لا تفسير له ويثير التساؤلات، مضيفا قالوا لنا: "الضمانات القانونية للأمن يمكن الحصول عليها من الناتو فقط ".

السفير الروسي لدى المانيا شدد على أن الصراع في أوكرانيا ضمن عواقب مثل هذا الجشع وطموحات الهيمنة في هذه الحالة من "مركزية الناتو".

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون