كييف تضع حل النزاع في دونباس على رأس أولويات عقيدتها العسكرية

أخبار العالم

كييف تضع حل النزاع في دونباس على رأس أولويات عقيدتها العسكريةالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1et

العقيدة العسكرية الجديدة لأوكرانيا تنص على أن تسوية النزاع في دونباس والقضاء على "تشكيلات مسلحة غير شرعية" وإعادة السيطرة على حدود الدولية تعتبر أولويات كييف في الأفق القريب.

وبحسب وثيقة العقيدة العسكرية الجديدة التي وقع الرئيس بيترو بوروشينكو مرسوما بشأنها الخميس 24 سبتمبر/أيلول فإن "التهديد العسكري الملح" للبلاد ينبثق من روسيا.

هذا ومن بين المهمات الأخرى التي تحددها العقيدة دمج "كتائب المتطوعين" التي شاركت في حملة كييف العسكرية في دونباس ضمن تشكيل كل من الجيش النظامي وقوات الأمن الداخلي والحرس الوطني الأوكراني، إضافة إلى مهمة "إصلاح" القوات المسلحة من أجل ضمان "تطابق عملياتها وتقنياتها مع معايير الدول الأعضاء في الناتو".

وكانت السلطات الأوكرانية بدأت في أبريل/نيسان من العام الماضي حملة عسكرية ضد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد في منطقة دونباس ردا على الانقلاب في أوكرانيا.

وحسب إحصائات الأمم المتحدة فقد أودى النزاع المسلح في المنطقة بحياة نحو 7,9 آلاف شخص، ومن بين الساحات التي يتم فيها بحث التسوية في دونباس لقاءات مجموعة الاتصال حول أوكرانيا في العاصمة البيلاروسية مينسك، ومنذ سبتمبر/أيلول العام الماضي تبنت المجموعة 3 وثائق تحدد خطوات رامية إلى حل النزاع المسلح في المنطقة.

يذكر أن روسيا نفت مرارا ادعاءات بشأن تدخلها في أزمة أوكرانيا الداخلية، مؤكدة اهتمامها بتسوية النزاع المسلح في دونباس بطرق سلمية عبر حوار مباشر بين كييف من جهة ودونيتسك ولوغانسك من جهة أخرى.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون