مسلمو العالم يحتفلون بعيد الأضحى المبارك

أخبار العالم العربي

مسلمو العالم يحتفلون بعيد الأضحى المباركصلاة عيد الأضحى المبارك من المسجد الحرام في مكة المكرمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1cq

يحتفل المسلمون في كافة أنحاء العالم الخميس 24 سبتمبر/أيلول بأول أيام عيد الأضحى المبارك، وأدى الآلاف من المسلمين في روسيا صلاة العيد في مسجد موسكو الكبير، وذلك بعد يوم من تدشينه.

هذا وبدأ حجاج بيت الله الحرام برمي الجمرات في فجر أول أيام العيد بعد قضاء ليلتهم في مزدلفة.

وبعد رمي جمرة العقبة الكبرى، يقوم الحجيج بالنحر والحلق، وبعدها يتوجهون إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة فيتحللون من إحرامهم ثم يعودون الى منى لقضاء أيام التشريق ورمي الجمرات الثلاث فيها.

وفي موسكو، تجمع آلاف المسلمين لأداء صلاة العيد في مساجد العاصمة الثلاثة ومن بينها جامع موسكو الكبير، الذي افتتح بعد ترميمه الأربعاء، وكذلك في ساحتين مخصصتين لصلاة العيد في جنوب العاصمة الروسية.

وقال رئيس مجلس المفتين الروسي راوي عين الدين للصحفيين أمام جامع موسكو الكبير صباح الخميس إن مشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح جامع موسكو هي دلالة على احترام روسيا وشعبها، مشيرا إلى أن مباحثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أردوغان وعباس الأربعاء تدل على أن روسيا منفتحة للتعاون مع العالم الإسلامي وأظهرت كذلك أن العالم الإسلامي يحترم روسيا ويسعى إلى التعاون معها.

وأعرب عين الدين عن فخره الكبير بأن المسلمين الروس تمكنوا من إعادة بناء جامع موسكو الكبير الذي استقبل المصلين في عيد الأضحى الخميس لأول مرة بعد ترميمه.

من جهة أخرى أشار رئيس مجلس المفتين إلى أن أيا من الحجاج الروس لم يصب بأذى أثناء أداء مناسك الحج العام الجاري، وذلك تعليقا على حادث الحرم المكي في 11 سبتمبر/أيلول الذي أدى إلى مقتل 111 شخصا وجرح نحو 240 آخرين.

المصدر: وكالات