تراجع واردات روسيا بنحو 39% في ثمانية أشهر

مال وأعمال

تراجع واردات روسيا بنحو 39% في ثمانية أشهرتراجع واردات روسيا بنحو 39% في ثمانية أشهر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1au

تراجعت واردات روسيا من البلدان خارج رابطة الدول المستقلة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 39% لتصل إلى نحو 104 مليارات دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 وأظهرت بيانات إدارة الجمارك الروسية أن قيمة واردات روسيا من هذه البلدان بلغت في شهر أغسطس/آب الماضي نحو 14 مليار دولار، متراجعة بنسبة 1.7% مقارنة بشهر يوليو/ تموز 2015.

وتشير البيانات إلى أن واردات روسيا من القطاعات الرئيسية وهي المواد الغذائية والمواد اللازمة للصناعات الغذائية، والمنتجات الكيميائية، والنسيج والأحذية، والمنتجات الهندسية، تراجعت مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث انخفضت واردات المواد الغذائية والمواد اللازمة للصناعات الغذائية بنسبة 3% إلى 1.8 مليار دولار.

كما هبطت الواردات من المنتجات الكيميائية في شهر أغسطس/آب الماضي بنسبة 10% إلى 2.5 مليار دولار.

بينما بلغت الواردات من منتجات النسيج والأحذية مقدار مليار دولار، بارتفاع طفيف نسبته 5%.
وتراجعت الواردات الروسية منذ أن فرضت موسكو حظرا على واردات المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها ارتباطا بالأزمة الأوكرانية.

وطالت قائمة الحظر الروسية واردات اللحوم والنقانق والسمك والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والنرويج، وفي الـ25 من يونيو/حزيران 2015 قررت الحكومة الروسية تمديد هذا الحظر لمدة عام آخر حتى الـ5 من أغسطس/آب عام 2016، وذلك ردا على قرار الاتحاد الأوروبي تمديد عقوباته على روسيا حتى الـ31 من يناير/كانون الثاني 2016.

لتوسع روسيا بتاريخ 13 أغسطس/اَب، قائمة البلدان المحظور استيراد السلع الغذائية منها لتطال خمس دول جديدة (ألبانيا والجبل الأسود، وإيسلندا، وليختنشتاين، وأوكرانيا)، ولكن بشروط خاصة لأوكرانيا.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic