المهام الصعاب للنائب العام المصري الجديد

حسم قضايا حظر النشر العالقة والعدالة الناجزة والإرهاب والفساد

أخبار العالم العربي

المهام الصعاب للنائب العام المصري الجديدمن لقاء السيسي ونبيل صادق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h13l

بدأ النائب العام المصري الجديد المستشار نبيل صادق مهام عمله رسميا، في مهمة صعبة ومهمة.

بدأ النائب العام المصري الجديد المستشار نبيل صادق مهام عمله رسميا، عقب أدائه اليمين الدستورية والقانونية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أعقاب أداء الحكومة الجديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل اليمين الدستورية، أيضا، لتبدأ مصر عهدا جديدا، بقيادة حكومة في مهمة رئيسة، تتمثل في إجراء الانتخابات البرلمانية، وهو ما يجعل مهمتها شبه مؤقتة، بينما بدأ النائب العام مهمته الثقيلة بقرار ضمن له المكوث في منصبه أربعة أعوام غير قابلة للتجديد بنص الدستور لكنها مليئة بالمهام الرئيسة بينها قضايا كبرى تشغل الرأى العام في مصر والعالم فضلا عن طبيعة المرحلة التي يتولي فيها المسؤولية والتي ينتظر أن تشهد النيابة العامة في عهده نقلة نوعية مهمة .


- المخاض العسير لاختيار النائب العام من بين خمسة من كبار القضاة


اختيار النائب العام الجديد جاء بعد مخاض عسير استمر لنحو شهرين ونصف فاضل خلاله المجلس الأعلى للقضاء بين عدد من كبار رجاله من بينهم المستشار عادل الشوربجي عضو مجلس القضاء الأعلي، والمستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل، والمستشار علي عمران ،القائم بأعمال النائب العام والمستشار زكريا عبد العزيز عثمان، النائب العام المساعد إضافة إلى المستشار نبيل صادق ،نائب رئيس محكمة النقض.


عملية اختيار النائب العام الجديد تمت وفقا للمادة 189 من الدستور المصري الحالي، و يتولى النيابة العامة نائب عام يختاره مجلس القضاء الأعلى، من بين نواب رئيس محكمة النقض، أو الرؤساء محاكم الاستئناف، أو النواب العامين المساعدين، ويصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية لمدة 4 سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله.

- نبيل صادق من نقيب شرطة إلى نائب عام


النائب العام الجديد المستشار نبيل صادق بدأ حياته العملية ضابطا في الشرطة حتى وصل لرتبة نقيب ثم انتقل للنيابة العامة ليتدرج في الترقيات حتى وصل في السلك القضائي إلى نائب رئيس محكمة النقض، وتخلل تلك الفترة العمل في المكتب الفني للنائب العام السابق المستشار رجائي العربي.

- العدالة الناجزة وقضايا الإرهاب والفساد مهام عاجلة أوصى بها الرئيس السيسي


عقب قسمه اليمين الدستورية نائبا عاما استقبله الرئيس السيسي وتحدث معه عن أهمية دور النيابة العامة في تحقيق العدالة الناجزة خاصة في قضايا الإرهاب، والتناغم مع الهيئات الرقابية في مكافحة الفساد، وحسم الكثير من الملفات والقضايا المهمة والعالقة خلال الفترة الماضية، فضلا عن التفاعل القوي للنيابة العامة مع مختلف القضايا بما يتناسب وطبيعة المرحلة التي تخوض فيها مصر ثلاث معارك في وقت واحد الأولى لمكافحة الإرهاب والثانية للقضاء على الفساد، والثالثة لتحقيق التنمية.

- قضايا حظر النشر العبء الثقيل على النائب العام الجديد
يعبأ النائب العام الجديد بمهام ثقيلة يأتي في مقدمتها حسم ملفات وتحقيقات عدد من القضايا الهامة لمصر داخليا و دوليا والتي اضطر القائم بأعمال النائب العام المستشار على عمران مع أهميتها الكبرى لحظر النشر فيها مع الإبقاء على البيانات الرسمية الدورية التي تصدرها النيابة العامة مصدرا رئيسيا لطمأنة الرأي العام بشأنها.
من بين أهم تلك القضايا وأكثرها سخونة هذه الأيام في مصر، وأبرزها متابعة في المجتمع الدولي حادث سقوط سياح مكسيكيين بطريق الخطأ في منطقة صحراوية نائية في منطقة الواحات، بالصحراء الغربية ، والتي أعلنت النيابة العامة حظر النشر فيها
- مستقبل علاقات مصر بالمكسيك تحدده نتائج تحقيقات حادث الواحات
قضية سياح المكسيك آخذة في التنامي خاصة مع محاولة صحف غربية استغلال الحادث في الإساءة لمصر .. فبالرغم من التفهم الذي أبدته وزيرة خارجية المكسيك أثناء زيارتها الأخيرة لمصر إلا أن لهجتها تغيرت قليلا حال عودتها لبلادها حيث رهنت خياراتها المستقبيلة في هذه القضية بنتيجة التحقيقات التي تبقى في عنق النائب العام الجديد، والتي ربما يكون مستقبل العلاقة بين البلدين متوقفا على نتيجة تلك التحقيقات .

- قضية الفساد الكبرى أطاحت بحكومة محلب لاستشعارها بالحرج
ومن القضايا الشديدة الأهمية على مكتب النائب العام الجديد التحقيقات في قضية الفساد الكبرى بوزارة الزراعة والتي أطاحت بوزير الزراعة السابق من الحكومة إلى السجن لمواجهته تهما بالفساد وتلقي رشوة الأمر الذى تسبب في تقديم حكومة محلب للاستقالة استشعارا بالحرج، وهي القضية التي تسبب قرار حظر النشر فيها في أن طالت الشائعات عددا كبيرا من أعضاء الحكومة المستقيلة .

- التزام أدبي وقانوني بحسم ملف اغتيال النائب العام السابق
اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات مضى عليه نحو شهرين ونصف ومع ذلك لا تزال القضية المصيرية الكبرى التي تخص النيابة بشكل أصيل لم تحسم، وهي القضية التي تمثل التزاما أدبيا وقانونيا على النائب العام الجديد.

إيهاب نافع