هادي إلى واشنطن لرفع اللاءات عن معركة صنعاء

أخبار العالم العربي

 هادي إلى واشنطن لرفع اللاءات عن معركة صنعاءطفل يمني يتمعن في صورة الرئيس عبد ربه منصور هادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h128

من الرياض يشد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الرحال نحو واشنطن لبحث الأزمة اليمنية وإزالة اللبس المحيط بمعركة صنعاء والأوضاع في بلاده.

وحسب تقارير إعلامية فإن احتمال توجه هادي إلى الولايات المتحدة الأمريكية بات وشيكا خاصة بعد محاولاته استعادة زمام الأمور مؤخرا ولقائه مع عدد من الشخصيات الاجتماعية والأعيان من أبناء محافظة صنعاء، مستعرضا تجربة النقاشات التي عقدها من قبل لاستيعاب الجميع، وطرح قضايا اليمن.

حلم استعادة السيطرة على اليمن يدفع برئيسها إلى زيارة واشنطن بعد عيد الأضحى عساه يقنع الإدارة الأمريكية برفع اللاءات المتعلقة بمعركة صنعاء، حسب ما نقلت صحيفة "العرب" عن أحد مستشاري هادي.

وحسب بعض التسريبات فإن واشنطن حثت دول التحالف العربي والرئيس هادي على تأجيل الهجوم على صنعاء والاعتماد على جهود المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لإيجاد حل يجنب العاصمة معركة ستكون خسائرها كبيرة.

هذا، وقالت مصادر مطلعة إن احتمال عودة هادي إلى العاصمة المؤقتة عدن قبيل عيد الأضحى كبير، وهو الأمر الذي قد يعزز من جهود الحكومة اليمنية في تطبيع الأوضاع الأمنية والخدمية في عدن.

فيما جددت المملكة العربية السعودية، الدعوة إلى حل سياسي في اليمن يضمن "عودة الشرعية واستئناف الحوار الوطني، وضرورة التزام الانقلابيين في هذا البلد بقرارات مجلس الأمن".

تصاعد الدخان من أحياء صنعاء بعد القصف

عسيري ينفي استهداف التحالف لمنزل السفير العماني بصنعاء

على صعيد آخر، أكدت قيادة قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن أنها لم تستهدف منزل أي سفير خلال عمليات القصف على العاصمة صنعاء .

وقال العميد أحمد عسيري في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن الغارات التي نفذت في صنعاء، الجمعة، استهدفت مقر وزارة الداخلية، بعد التأكد من أنها باتت مركزا عسكريا تدار منه عمليات الحوثيين.

 كما ألمح عسيري إلى أن استهداف منزل سفير عمان كان من قبل الحوثيين قائلا "منزل السفير العماني في صنعاء، لم يستهدف من قبل التحالف قطعا".

يأتي هذا ردا على الخارجية العمانية التي كانت قد أعربت عن أسفها لما قالت إنه استهداف لمنزل السفير العماني في صنعاء، داعية الأمم المتحدة إلى اتخاذ الإجراءات التي تكفل إنهاء الحرب في اليمن.

وفي وقت سابق، كانت طائرات التحالف قد شنت سلسلة غارات على صنعاء، أسفرت عن تدمير منزل الرئيس السابق علي عبد الله صالح في حي الحصبة، بشمال العاصمة، كما استهدفت وزارة الداخلية بـ10 ضربات، إضافة إلى دائرة التوجيه المعنوي التابعة لوزارة الدفاع.

ضحايا الغارات

مقتل 6 سعوديين في قصف على جيزان جنوب المملكة

 أفادت مصادر إعلامية محلية بمقتل 6 جنود سعوديين نتيجة قصف مدفعي من الأراضي اليمنية استهدف آليتين عسكريتين في جيزان جنوب السعودية.

وحسب شهود عيان فقد قتل 10 مدنيين و5 حوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء، خلال غارات جوية ليلية عنيفة شنها التحالف العربي. 

وفي تعز، تعرضت عدة أحياء وقرى جبل صبر لقصف مدفعي عنيف من قبل مسلحي الحوثي وصالح فيما تدور اشتباكات عنيفة بين اللجان الشعبية والحوثيين في جبهة الدحي غرب المدينة.

 وحسب سكان محليين فإن معظم أحياء تعز تتعرض لقصف عنيف بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا وقذائف الدبابات التابعة للحوثيين.

وتشير المصادر إلى أن سكان أحياء مدينة تعز يطلقون نداءات استغاثة لدول التحالف العربي والمجتمع الدولي لإنقاذهم من جحيم القصف المدفعي قبل عيد الأضحى المبارك.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية