جرعات صغيرة من "ريسفيراترول" تمنع تطور سرطان الأمعاء

الصحة

جرعات صغيرة من العنب الأحمر غني بمادة "ريسفيراترول" المضادة للأكسدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h125

العنب الأحمر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في مكافحة ومقاومة عدد من الأمراض.

أهم المواد المضادة للأكسدة في العنب الأحمر هي مادة "ريسفيراترول" التي بينت الدراسات الأخيرة أن جرعات صغيرة منها تمنع تطور الأورام السرطانية في الأمعاء.

أجرى العلماء اختبارات لهذه المادة على الفئران المخبرية المصابة بسرطان الأمعاء، حيث قسموها الى مجموعتين: المجموعة الأولى كانت تحصل على جرعات صغيرة من مادة "ريسفيراترول" كالموجودة في قدح من النبيذ الأحمر، في حين المجموعة الثانية كانت تحصل على 200 ضعف من المادة نفسها.

بعد مضي فترة الاختبارات تقلص حجم الأورام لدى فئران المجموعة الثانية بنسبة 25 بالمائة، في تقلصت لدى المجموعة الأولى بنسبة 50 بالمائة. الشيء المثير للاهتمام هنا أن هذا التقلص في حجم الأورام لوحظ لدى الفئران التي كانت تتناول اغذية دهنية.

يقول البروفيسور كارين براون من جامعة ليسترا "لأول مرة نلاحظ أن الجرعة الصغيرة لمادة ريسفيراترول، أفضل من الجرعات الكبيرة لمنع تطور الأورام السرطانية. وقد يكون هذا صحيح أيضا لمواد كيميائية وفيتامينات ذات مصدر نباتي التي تدرس لمعرفة تأثيرها في الأورام السرطانية".

سرطان القولون

أما الدكتورة يوليا شارب رئيس فريق البحث، فتقول "هذه الدراسة لا تعني أن قدح من النبيذ الأحمر يخفض من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، لأن الشخص لا يمكنه فصل مادة ريسفيراترول عن الكحول... إن خطر السرطان مرتبط بتناول الكحول، لأنه يقضي على جميع فوائد هذه المادة... علينا أن نجري دراسات اشمل لمعرفة جميع ايجابيات وسلبيات هذه المادة".

المصدر: ميديكال انسايدر.رو