أوروبا تكشف عن خطط لتشجيع المهاجرين السوريين على البقاء في دول الجوار

أخبار العالم العربي

أوروبا تكشف عن خطط لتشجيع المهاجرين السوريين على البقاء في دول الجوارالمهاجرون السوريون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h117

كشف مسؤول في الاتحاد الاوروبي عن خطط لتشجيع السوريين الفارين من الحرب في بلادهم على البقاء في الدول المجاورة لسوريا.

وقال مسؤول توسعة الاتحاد الأوروبي يوهانز هان أثناء زيارته يوم السبت 19 سبتمبر/أيلول، إلى مركز لاستقبال اللاجئين على الحدود المقدونية ، قال إن على دول الأوروبي القيام بعدد من المهام، مضيفا "أن الأمر الأكثر أهمية هو مساعدة الدول في المنطقة على استيعاب الوضع".

وأوضح هان السبب وراء خطط المفوضية لتخصيص الدعم الأوروبي مجددا إلى تركيا في إطار هذه المبادرة، وقال "هذا هو السبب لاقتراحي قبل عدة أيام أعادة تخصيص الأموال التي نزود بها تركيا. نحن نتحدث عن مبلغ يصل إلى مليار يورو (1,13 مليار دولار)".

واشار المسؤول الأوروبي إلى أن هذه الأموال "ستساعد تركيا على التعامل مع هذا التحدي وتعطي الناس فرصة للبقاء في المنطقة من اجل العودة الى منطقتهم وبلدانهم بالسرعة الممكنة".

تجدر الإشارة إلى أن أزمة اللاجئين السوريين أدت إلى خلافات بين دول في الاتحاد الأوروبي مثل كرواتيا والمجر وسلوفينيا حول كيفية استيعاب موجة اللاجئين الساعين بيأس إلى الوصول لدول شمال أوروبا.

وقد أعلنت المجر في إطار مساعيها لوقف تدفق اللاجئين عن إقامة سياج شائك على طول حدودها مع كرواتيا.

وكانت المجر اقامت سياحا شائكا على طول حدودها مع صربيا، وأصدرت قوانين تهدد المهاجرين غير الشرعيين بالسجن.

وأدت تلك الخطوة إلى إدانة دولية وأجبرت اللاجئين على التوجه إلى كرواتيا المجاورة. التي بدورها أعلنت إلغاء سياسة الأبواب المفتوحة التي تتبعها، وقالت الجمعة انها تعاني من تدفق عدد كبير من المهاجرين يفوق طاقتها.

وقد أجبرت الحرب المستمرة في سوريا منذ 4 سنوات أكثر من 4 ملايين شخص على الفرار من بلادهم. ولجأ نحو نصفهم إلى تركيا بينما يعيش أكثر من مليون آخرين في لبنان ونحو 630 الف في الأردن.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن نقص التمويل أجبره على خفض مساعداته الغذائية التي يقدمها لنحو 1.3 مليون لاجئ إلى النصف.

وقد صرح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاسبوع الماضي أنه سيدعو إلى عقد قمة للاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء المقبل للعمل مع تركيا لتشجيع اللاجئين السوريين على البقاء على أراضيهم إلى حين انتهاء الحرب.

المصدر: وكالات