المبعوث الأممي إلى ليبيا: اتفاق النواب المقاطعين سيخدم الاتفاق النهائي

أخبار العالم العربي

المبعوث الأممي إلى ليبيا: اتفاق النواب المقاطعين سيخدم الاتفاق النهائيالمبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0yy

وصف المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون، الاتفاق بين أعضاء برلمان طبرق والمقاطعين له بالصخيرات المغربية، بـ"التاريخي"، والذي سيخدم الاتفاق النهائي المتوقع، الأحد المقبل.

واعتبر المبعوث الأممي في لقاء مع الصحفيين يوم الجمعة 18 سبتمبر/أيلول، أن هذا الاتفاق، هو الأهم منذ انطلاق الحوار، وهو اتفاق بين أعضاء برلمان طبرق، والمقاطعين له، وبداية معالجة المرحلة الانتقالية بشكل موحد من قبل مجلس النواب، حيث بدأ العمل منذ عام على هذا الاتفاق.

وترى القوى الغربية الكبرى أن الاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وحدة وطنية هو السبيل الوحيد لحل النزاع الذي دفع ليبيا إلى حافة الانهيار الاقتصادي بعد أربع سنوات على الثورة التي أطاحت بمعمر القذافي.

وتسعى الأمم المتحدة لإقناع الليبيين بتشكيل حكومة وحدة وطنية لعام واحد، على أن تتمتع بسلطات تنفيذية ويرأسها رئيس وزراء له نائبان. وينص اقتراح الأمم المتحدة أيضا على أن يشكل مجلس النواب السلطة التشريعية الوحيدة في البلاد.

وبعد مفاوضات ماراثونية، وافق النواب المقاطعون، وعددهم 25 نائبا وينتمي أغلبهم إلى مناطق موالية للحكومة الموازية في طرابلس، على العودة إلى البرلمان المنتخب.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية