الاتحاد الدولي لكرة القدم يقرر إيقاف أمينه العام جيروم فالكه عن مزاولة مهامه

الرياضة

الاتحاد الدولي لكرة القدم يقرر إيقاف أمينه العام جيروم فالكه عن مزاولة مهامهجيروم فالكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0wy

أعلن الفيفا الخميس 17 سبتمبر/أيلول ايقاف الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم جيروم فالكه عن أداء مهامه حتى اشعار آخر.

وطلب الفيفا تحقيقا رسميا من لجنة الأخلاقيات بمزاعم مرتبطة بالأمين العام.

وسبق لفالكه أن تعرض لتهم فساد وجهتها إليه العدالة الأمريكية وتعتقد الأخيرة أن فالكه على صلة بعملية تحويل أموال في لائحة اتهام بقضية رشوة.

وورد في لائحة الاتهام التي تم تقديمها إلى محكمة اتحادية في بروكلين بنيويورك، أن فالكي قام في العام 2008 بتحويل 10 ملايين دولار إلى جاك وارنر نائب رئيس الفيفا السابق، والمتهم بدوره في 12 قضية من بينها طلب رشوة بقيمة 10 ملايين دولار من حكومة جنوب إفريقيا لمنحها حق استضافة كأس العالم 2010، قبل أن يحول الأموال لاستخدامه الشخصي.

وأسقطت تهم الفساد وتلقى رشى داخل بيت الفيفا، أسماء أخرى من بينها الرئيس السابق للكونفدرالية البرازيلية لكرة القدم ريكاردو تيكسيرا المشتبه بتورطه في قضايا تبييض أموال وتزوير بين العام 2009 و2012 وكذلك الرئيس السابق لكونفدرالية أمريكا الجنوبية لكرة القدم نيكولاس ليوز الذي تم إيداعه رهن الإقامة الجبرية.

ملف الفساد الذي تحقق فيه العدالة الأمريكية يخص أيضا إنريكي سانز، الأمين العام للكوناكاف الموقوف مؤقتا عن مزاولة أي نشاط يتعلق بكرة القدم من طرف لجنة القيم بالاتحاد الدولي.

وتتحدث السلطات الأمريكية عن 9 مسؤولين وخمسة مدراء تنفيذيين في وسائل إعلام وتسويق رياضية يواجهون تهم فساد والحصول على رشى تفوق قيمتها 150 مليون دولار في وسائل إعلام وتسويق.

وكانت السلطات السويسرية قد اعلنت موافقتها على طلب تسليم الأوروغوياني يوجينيو فيغيريدو النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للسلطات الأمريكية في إطار تحقيقات الفساد في "الفيفا".

المصدر: فيفا + وكالات

بيتكوين: عملة الكترونية بديلة؟