رئيس جنوب السودان يدعو شعبه إلى القبول باتفاق السلام

أخبار العالم

رئيس جنوب السودان يدعو شعبه إلى القبول باتفاق السلامرئيس جنوب السودان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0qc

دعا رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت شعبه إلى القبول باتفاق السلام من أجل إنهاء الصراع الذي تعيشه البلاد منذ حوالي السنتين.

وتحدث كير مجددا في تصريحات للصحفيين يوم الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول، عن مبعث قلقه من الاتفاق، وقال إن بعض النقاط تحتاج إعادة التفاوض عليها. وانتقد، على سبيل المثال، الاتفاق لإعلانه العاصمة وأماكن أخرى مناطق منزوعة السلاح.

وقال "إنني أدعوكم جميعا للاتحاد معي خلال الفترة الانتقالية إلى حين الانتخابات العامة في 2018 إلى أن نجلب السلام إلى بلدنا"، مشددا على أنه ملتزم بالسلام وبتنفيذ الاتفاق.

وكان سلفاكير قد وقع اتفاق مع زعيم المتمردين رياك مشار في 28 أغسطس/آب، ويتضمن الاتفاق ترتيبات بشأن تقاسم السلطة خلال فترة انتقالية وترتيبات أخرى أمنية.

وكان صراع على السلطة بين سلفاكير ومشار تحول إلى أعمال عنف في منتصف ديسمبر 2013. وأسفر الصراع عن سقوط عشرات الآلاف من القتلى وتشريد أكثر من 2.2 مليون شخص.

واتهمت الولايات المتحدة ومانحون غربيون آخرون الزعيمين بإفساد حسن النوايا بعد استقلال جنوب السودان وعرقلة التنمية في دولة منتجة للنفط وتكاد تخلو من الطرق الممهدة وتعتمد بقوة على المساعدات الخارجية.

المصدر: وكالات