تأجيل مشروع الغاز "السيل التركي" بسبب الأزمة السياسية في تركيا

مال وأعمال

تأجيل مشروع الغاز تأجيل مشروع الغاز "السيل التركي" بسبب الأزمة السياسية في تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0nh

أعلنت شركة الغاز الروسية "غازبروم" تأجيل بدأ تنفيذ مشروع بناء خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود "السيل التركي" بسبب الأزمة السياسية في تركيا.

وقال ألكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لشركة "غازبروم" للصحفيين يوم الاثنين 14 سبتمبر/أيلول: "نظرا لحقيقة أن مد خط أنابيب نقل الغاز لم يبدأ كما هو مخطط، فإنه لا يمكننا الحديث عن ديسمبر 2016، موعدا لبدايته".

وتوقعت وزارة الطاقة الروسية في وقت سابق من الشهر الحالي أن الاتفاق الحكومي بين روسيا وتركيا بشأن مشروع "السيل التركي" سيوقع بعد تشكل الحكومة التركية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

و"السيل التركي" هو مشروع لمد 4 خطوط تسير بمحاذاة بعضها البعض لنقل الغاز الطبيعي بقدرة تبلغ 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من روسيا باتجاه تركيا عبر قاع البحر الأسود، يُنقل منها إلى الحدود التركية اليونانية نحو 47 مليار متر مكعب من الغاز، ومن المفترض أن يبنى مجمع للغاز عند الحدود التركية اليونانية، ما يسهل إمداد دول الاتحاد الأوروبي به عبر خطوط لنقل الغاز خاصة بها.

وتستعد تركيا لانتخابات برلمانية جديدة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بعد التعثر في التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة، بعدما خسر حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ الحاكم خلال انتخابات يونيو/حزيران الماضي الأغلبية المطلقة في البرلمان للمرة الأولى منذ توليه الحكم.

المصدر: وكالات